برلماني: من الممكن دراسة الخروج من الاتفاق النووي ومعاهدة (NPT)
طهران-مهر:- قال رئيس لجنة الطاقة النووية في مجلس الشورى الاسلامي مجتبى ذو النور، امس الأربعاء، إن النظام لم يتوصل بعد إلى قرار نهائي إزاء انسحابه من خطة العمل الشاملة المشتركة، لافتًا إلى أن الخروج من الاتفاق النووي ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية قيد المتابعة.
وأشارذو النور امس الأربعاء، إلى تلكؤ الأوروبيين فيما يخص تنفيذ تعهداتهم للحفاظ على الاتفاق النووي، وقال إن الحكومة وجهازها الدبلوماسي كان ينبغي عليهما أن يمارسا المزيد من الضغوط على الأوروبيين لتنفيذ التزاماتهم حسب بنود ومواد خطة العمل الشاملة المشتركة.
وأوضح ذوالنور أن النظام لم يتوصل بعد إلى قرار فيما إذا كان سيخرج من الاتفاق النووي، وقال: "إذا بقيت العقوبات التي تم فرضها بسبب الاتفاق النووي في مكانها، ليس هناك من سبب في أن نتعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويمكننا أن ندرس الخروج من الاتفاق النووي، ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية (NPT)، التي هي خيارات أمامنا قيد الدراسة والمتابعة".
وأشار إلى عدم تمديد واشنطن للإعفاء النفطي الممنوح لبعض الدول، وقال: "لايوجد أي سبيل لاميركا لتصفير صادراتنا النفطية، ونحن لدينا زباؤننا، ونعرف طرقها جيدا، كما أننا نجيد طريقة نقل وتحويل أموالنا".