kayhan.ir

رمز الخبر: 93684
تأريخ النشر : 2019May01 - 21:02

ريتشارد هاس: لا نتمكن من اخضاع ايران بفرض العقوبات


طهران/كيهان العربي: خلال حديث لموقع بلومبرغ، صرح "ريتشارد هاس" المسؤول السابق في وزارة الخارجية الاميركية ورئيس معهد "مجلس العلاقات الخارجية"، قائلا: لايمكن اخضاع ايران بفرض عقوبات عليها.

وقال هاس: يمكن للعقوبات ان تؤدي دورا ما الا انها ليست الطريق الامثل للتوصل الى حلول ناجعة، فهي لا تعالج التحديات الكبيرة. مضيفا: فنحن لا يسعنا ان نفعل ما يدفع ايران للتراجع عن اعمالها في سورية واليمن. كما ولا نملك اجندات لتغيير الحكومة عن طريق فرض العقوبات.

كما وادعى "هاس"؛ ان الامر الذي لا ينبغي نسيانه هو ان ايران لربما تلجأ لاساليب هجومية ولماذا تفكر انها لا تستخدم اساليب مختلفة تشمل الهجوم السايبري او الاجندة الفيزيكية؟ فاذا تضرر الاقتصاد لا يجلسون وينتظرون.

فيما اعلن البيت الابيض في الثاني والعشرين من ابريل بان ترامب قد اعلن الغاء الاستثناءات من الحظر على صادرات نفط ايران، وبالرغم من اعلان تصفير الصادرات إلا ان الخبراء يشككون في نجاح هذا القرار. فعلى سبيل المثال قال وزير النفط النيجيري الخميس الماضي في رد على القرار الاميركي انه من غير الممكن تصفير صادرات ايران من النفط.

الى ذلك عقد معهد "كارنغي" في واشنطن اجتماعا تحت عنوان مواجهة ترامب لايران.

وقال "ويليام برنز" المساعد السابق لوزارة الخارجية الاميركي، في هذا الاجتماع: لقد فقدنا فرصة التعاون مع ايران. فبسبب العلاقات العدائية بين ايران واميركا ينبغي اجتناب المواجهة معها.

فيما قال "ديفيد بترايوس" القائد السابق للقوات الاميركية في الشرق الاوسط في هذا لااجتماع: لقد قمنا بثلاث جولات من المشاورات مع ايران في العراق. ولكن كان معلوما منذ البدء ان لامجال للتفاوض.

واضاف: ان قاسم سليماني اراد ان يفحمني ان فيلق قدس يسيطر على الوضع السياسي في سورية وايران وافغانستان وليست اميركا.

كما وقالت "سوزان مالوني" خبيرة في معهد "بروكينغز" في هذا الاجتماع: ما دمنا نحاصر ايران بحرب اقتصادية لا نصل الى نتيجة فاللعبة بيد ايران.