طهران: الكيان الصهيوني التهديد الاساس في المنطقة
طهران - كيهان العربي:- اكد سفير ومندوب ايران الدائم في منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي، بان الاحتلال الصهيوني يعد التهديد الاساس في منطقة الشرق الاوسط، داعيا المجتمع العالمي للمقاومة امام محاولات اميركا وبعض حلفائها لتغيير طبيعة التهديد من القضية الفلسطينية الى تهديدات وهمية.
وقال تخت روانجي خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية، ان القضايا المتعلقة بالكيان الصهيوني هي الاساس السائد على السياسة الخارجية الاميركية خاصة الحكومة الراهنة، فليست "اميركا أولا" بل "اسرائيل أولا" وان اميركا جاهزة للالتزام بهذا الامر حتى بنقضها المبادئ الاساسية للقوانين الدولية.
واشار الى القضية الفلسطينية، مؤكدا بان هذه الازمة بدأت بإحتلال أرض وستنتهي فقط بانهاء الاحتلال.
وذكّر تخت روانجي بالمسؤولية القانونية لمجلس الامن الدولي في صون السلام والامن الدولي وان الاجراء الوحيد لهذا المجلس خلال العقود السبعة الماضية هو المصادقة على قرارات لم تؤثر عمليا في الحفاظ على حقوق الفلسطينيين واضاف، انه على هذا المجلس إرغام كيان الاحتلال على إنهائه إحتلال أرض فلسطين.
واشار الى العديد من حالات استخدام الفيتو من جانب اميركا لصالح الكيان الصهيوني معتبرا هذا الامر بانه ادى للمزيد من صلف الكيان في تنفيذ سياساته التوسعية واجراءاته اللامشروعة وكذلك الاستمرار في كل جرائمه المتمثلة بالجرائم الدولية وإبادة النسل وجرائم الحرب والاجرام ضد الانسانية وجريمة العدوان.
واعتبر تخت روانجي العدوان على كل الجيران وكذلك فرض الحصار اللاانساني لاكثر من عقد من الزمن على قطاع غزة، معتبرا ذلك جرائم الكيان الاخرى.
واشار الى انتهاك اميركا صراحة لقرارات مجلس الامن الدولي ومنها نقل سفارتها الى القدس المحتلة والاعتراف بسيادة هذا الكيان على الجولان السوري.
وادان تخت روانجي بشدة اجراءات اميركا اللاقانونية واعتبر انها عديمة التاثير وقال: ان سياسة اميركا خلال العقود السبعة الماضية تثبت بانه لا يمكن الثقة ابدا بمقترحات اميركا ومنها مشروع ما يسمى بـ 'صفقة القرن'.
واكد سفيرنا ومندوبنا الدائم الى الأمم المتحدة، بانه لا يمكن غصب الحقوق المشروعة لشعب ما سواء بالضغوط العسكرية والسياسية والاقتصادية الشديدة ام بالدولارات النفطية.