kayhan.ir

رمز الخبر: 93647
تأريخ النشر : 2019April30 - 20:49
محيياً اليوم الوطني للخليج الفارسي (30 ابريل/نيسان)..

ظريف: الخليج الفارسي الشريان الحيوي لايران والعالم وأسمه سيبقى خالداً الى الأبد



* الخليج الفارسي هو الخليج الفارسي وليس خليج المكسيك والملك السعودي عبد العزيز ودولة الكويت أستخدما هذه التسمية الصحيحة في مراسلاتهما

* مصدر مسؤول: اسم الخليج الفارسي مذكور حتى في مكاتبات ملوك السعودية مع الحكومة البريطانية

* اسم الخليج الفارسي غير قابل للنقاش وهو مطروح في الوثائق التاريخية والخرائط الجغرافية ومذكرات الرحالة والمؤرخين

* رسالتنا تتمثل في التعاون والصداقة مع الدول المتشاطئة لضمان السلام والاستقرار بدون انتشار القوات الاجنبية

طهران – كيهان العربي:- أحيى وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف اليوم الوطني للخليج الفارسي، مؤكدا بان أسم الخليج الفارسي سيبقى خالداً الى الأبد.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي 'اينستغرام' مرفقة بشريط فيديو عن تصريحاته في اجتماع "الجمعية الآسيوية" الذي عقد في نيويورك اخيرا، اكد الوزير ظريف الأهمية الحيوية للخليج الفارسي وأحيى أسمها التاريخي (30 ابريل اليوم الوطني للخليج الفارسي).

وصرح وزير الخارجية خلال الاجتماع قائلا: ان الخليج الفارسي هو شرياننا الحيوي وتيار حياتنا. وهو الشريان الحيوي للعالم كله ايضا. اننا نؤكد دوما بان الخليج الفارسي هو الخليج الفارسي وليس خليج المكسيك.

واضاف، ينبغي ان نجعل هنالك فرقا بين الخليج الفارسي وخليج المكسيك، لماذا استخدم هذه الكلمة، لان الملك السعودي في الرياض (الملك عبد العزيز) استخدم اسم الخليج الفارسي كما ان للكويت ايضا اشارة الى الخليج الفارسي (في وثيقة تاريخية)، اذن لماذا نتصرف بصبيانية.

وتابع الوزير ظريف قائلا: ان إسمه هو الخليج الفارسي وهنالك أدلة تثبت بانه كان أسمه الخليج الفارسي دوما والجميع يعلم بانه يقع على حدودنا وهو في الواقع الشريان الحيوي لبلادنا والعالم.

يذكر ان يوم 30 نيسان /ابريل هو يوم تحرير جزيرة هرمز من يد المحتلين البرتغاليين اذ انه وفي مثل هذا اليوم من العام 1622 انهى القائد امام قلي خان سيطرة البرتغاليين على سواحل ايران الجنوبية والتي استمرت 117 عاما.

وتم في العام 2005 تسمية هذا اليوم اي 30 نيسان/ابريل بيوم الخليج الفارسي.

على الصعيد ذاته أكد المدير العام لدائرة الخليج الفارسي بوزارة الخارجية علي رضا عنايتي، إن اسم الخليج الفارسي مذكور حتى في مكاتبات ملوك السعودية مع الحكومة البريطانية.

وعلى هامش الملتقى الوطني للخليج الفارسي في فندق شيراز الكبير، قال عنايتي للمراسلين، ان موضوع اسم الخليج الفارسي، غير قابل اصلا للنقاش، لأن هذا الاسم هو المطروح سواء في الوثائق التاريخية وسواء في الخرائط الجغرافية ومذكرات الرحالة وآراء كبار المؤرخين في العالم.

وأضاف: لعل البعض يغفلون اليوم عن اسم الخليج الفارسي، ويستخدمون له اسما مزيفا، ولكن هذا الموضوع لا يغير شيئا من اصل الموضوع واسم هذا الممر البحري.

وتابع: ان اسم الخليج الفارسي كان مقبولا حتى من قبل الامراء العرب، بحيث تم استخدام اسم الخليج الفارسي في مكاتبات الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية او مبارك الصباح والد الامير الحالي للكويت مع قادة بريطانيا، لذلك فإن هذا الاسم كان ومازال وسيبقى خالدا.

وأكمل: ان الرسالة الدائمة للجمهورية الاسلامية في ايران، تتمثل في التعاون والصداقة مع الدول وخاصة دول المنطقة، لضمان السلام والاستقرار بدون انتشار القوات الاجنبية في الخليج الفارسي.

وأردف: ان عقد الملتقى الوطني للخليج الفارسي، يشكل فرصة سانحة للتأكيد والتذكير بالتاريخ الطويل لهذه المنطقة الغنية.