طهران: الضغوط الاميركية لتخريب الاتفاق النووي سيضر بأمن المنطقة ومعاهدة 'NPT'
طهران-مهر:- صرح مساعد الخارجية للشؤون القانونية والدولية غلام حسين دهقاني بأن الضغوط الامريكية لتخريب الاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن 2231 سيضر بأمن الشرق الأوسط ومعاهدة 'NPT'.
وأوضح دهقاني في الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية للمؤتمر الاستعراضي للأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، المنعقد في مقر منظمة الامم المتحدة في نيويورك، بأن الموضوع الاساسي في الاجتماع يركز على مسالة انه على الذين لا يمتلكون السلاح النووي لا يتجهوا نحو هذا السلاح والذين يمتلكونه يبادروا الى نزعه واضاف، بطبيعة الحال فان قضية اخرى نوقشت ايضا وهي تسهيل الانشطة النووية السلمية من قبل الاعضاء.
واشار دهقاني الى ان العام القادم سيصادف الذكرى السنوية الخمسين للمصادقة على معاهدة 'ان بي تي' واضاف، انه خلال الاعوام الخمسين الماضية فان الدول غير المالكة للسلاح النووي فقط هي التي التزمت بتعهداتها ما عدا حلفاء الناتو في اوروبا والمستضيفة للسلاح النووي.
واضاف، ان اعادة اميركا للحظر ضد الجمهورية الاسلامية اثبت بان اميركا تعمل وفق سيادة قانون الغاب في المجتمع العالمي وهو امر مضر جدا بعملية نزع السلاح النووي ومن شانه احياء مسيرة سباق التسلح.
وأشار دهقاني الى ترسانة الاسلحة النووية لدى الكيان الصهيوني واضاف، ان النقطة الاخرى التي طرحت هي ان الكيان الصهيوني هو الوحيد المالك للسلاح النووي وليس عضوا في معاهدة 'ان بي تي' ولم يوقع اي اتفاقية للضمان النووي.
واضاف مساعد وزير الخارجية إلى انه ومن دون اتخاذ قرار جاد لفرض الضغوط على الكيان الصهيوني للانضمام الى معاهدة 'ان بي تي' فلا ضمان لنجاح هذا المؤتمر وسيواجه الفشل كالكثير من سابقاته وسيتعرض نظام عدم الانتشار الى تهديد جاد.