العراق سيفقد نصف طاقته الكهربائية إذا التزم بالعقوبات الأميركية ضد إيران
بغداد- وكالات:- كشفت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية هيبت الحلبوسي امس الاثنين، عن حجم خسائر العراق من الطاقة الكهربائية في حال عدم تجديد الاستثناء من العقوبات الأمريكية ضد ايران، مبينة ان الصيف الحالي سيشهد انطفاء نصف المحطات الغازية.
وقالت الحلبوسي في تصريح صحفي ان " العراق يمر بأزمة حقيقية بعد عدم التمديد له في العقوبات الاميركية تجاه ايران سيما في مجال الطاقة الكهربائية”، مبينا ان "التقديرات تشير الى اعتمادنا على توليد 7 آلاف ميكاوط من الكهرباء من اجمالي 15 الف ما يعني ان العراق سيفقد نصف طاقته الإنتاجية ".
وأضافت الحلبوسي، أن "المحطات الكهربائية تعمل على الغاز الطبيعي ولا يوجد اي وقود بديل عنها او خطوط نقل للغاز من الدول الاخرى او حتى في البلاد مما سيؤدي الى توقفها بشكل تام خلال الصيف المقبل في حال عدم وجود حلول”، داعيا الحكومة الى الإسراع في مفاوضات جدية مع الجانب الامريكي لتمديد استثناء العراق من العقوبات ضد ايران”.
وكانت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب حذرت، يوم الأحد، من أن التزام العراق بالعقوبات الأميركية المفروضة على إيران سيحرم العراقيين من الكهرباء، داعيا الحكومة إلى القيام بخطوات بشأن هذا الأمر.