kayhan.ir

رمز الخبر: 93518
تأريخ النشر : 2019April28 - 20:20
كاشفاً عن جولة إقليمية يبدأها بروسيا ثم زيارة لكوريا الشمالية..

ظريف: الأميركان ليسوا طرفاً مفاوضاً موثوق به و"هانت" أقحم نفسه في موضوع لا يعنيه



* على الاميركان ان يكونوا جادين وان يعلموا أنه عليهم التحدث مع الشعب الايراني العظيم بغير إسلوبهم الآمر الذي يتحدثون به مع اذنابهم

* ترامب يضحي بمصالح اميركا من أجل مصالح الكيان الصهيوني ومجموعة داعية للحرب

* العبور من الحظر تكتنفه صعوبات إلا انه لا دولة كايران تمتلك الخبرة في هذا المسار

* عدم عضوية الكيان الصهيوني في معاهدة "ان بي تي” وامتلاكه السلاح النووي أكبر خطر يهدد أمن المنطقة والعالم

طهران - كيهان العربي:- أعلن وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف أنه سيقوم قريباً بزيارة الى كوريا الشمالية، سيتم تحديد موعدهاً لاحقاً.

وقال الوزير ظريف، إن جدول اعمالي يتضمن القيام بزيارة الى كوريا الشمالية وسنقوم بتحديد موعدها لاحقاً.

وعن فريقB المؤلف من بولتون وبنيامين نتنياهو وبن سلمان وبن زايد، قال وزير الخارجية: هذه المجموعة تولت رسمياً مسؤولية الكثير من سياسات ترامب الخطيرة، مضيفاً: من الواجب التذكير أن مصالح اميركا يجري التضحية بها من اجل مصالح الكيان الصهيوني ومجموعة داعية للحرب.

وتابع قائلاً: لقد كان من اللازم تبيان هذه الحقيقة للشعب الاميركي وفي واقع الحال فإنه ليس موضوعاً جديداً إلا أنهم (الفريق المشار اليه) لبدوا الأجواء بالدعاية والضوضاء بحيث أن الكثيرين الذين يؤمنون بهذه الحقيقة لم يجرأوا حتى على الافصاح عنها.

وفيما إن كان قد تلقى رداً من الأميركان بشأن موضوع تبادل السجناء، قال: إن الرد الذي قدمته الخارجية الاميركية دليل على طبيعة تفكير الحكومة الاميركية التي تدّعي في جميع المجالات وتستخدم ذلك للدعاية فقط. على الاميركان ان يكونوا جادين وان يعلموا أنه عليهم التحدث مع الشعب الايراني العظيم بغير إسلوبهم الآمر الذي يتحدثون به مع اذنابهم.

وحول تصريحات وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" بشأن تبادل السجناء، قال الوزير ظريف: لقد أقحم نفسه بلا مبرر في موضوع لا يعنيه.

وأشار وزير الخارجية الى نكث الاميركان للعهود واعتبرهم بأنهم ليسوا طرفاً مفاوضاً موثوق به، مضيفاً أنه في مثل هذه الظروف لم يبق امام الجمهورية الاسلامية في ايران طريق سوى مواجهة الحظر من قبل الحكومة والشعب عبر مختلف الاجراءات ونتيجة ذلك هو خفض الاعتماد على النفط وزيادة حجم العوائد غير النفطية والانتاج الداخلي وصادرات السلع غير النفطية.

وأوضح أن العبور من الحظر تكتنفه صعوبات إلا انه لا دولة كايران تمتلك الخبرة في هذا المسار حيث ستعمل عبر الاستفادة من هذه الخبرة والاعتماد على الشعب لخفض حجم الضغوط الى ادنى حد ممكن.

وقال ظريف، إنه سيقوم بزيارة الى روسيا في غضون الأيام العشرة القادمة في إطار برنامج التعاون الثنائي وقبلها ستكون له زيارة الى دولتين جارتين.

وحول موقف ايران من التعديلات المرتقبة لمعاهدة "ان بي تي” خلال الاجتماع الذي يعقد اليوم الاثنين، قال: لقد أكدنا دوماً أن معاهدة "ان بي تي” لها ثلاثة أركان يجب ان تتحرك بالتزامن معاً وهي التعاون السلمي في المجال النووي وعدم الانتشار النووي وضمان أمن الدول غير النووية.

واكد وزير الخارجية، سياسة ايران المبنية على إخلاء الشرق الاوسط من السلاح النووي والتنبيه بخطورة عدم شمولية معاهدة "ان بي تي”، لافتاً الى عدم عضوية الكيان الصهيوني في المعاهدة المذكورة وامتلاكه السلاح النووي كأكبر خطر يهدد أمن المنطقة والعالم.

وحول تأخر الأوروبيين في تنفيذ تعهداتهم تجاه الاتفاق النووي وتفعيل الآلية المالية مع ايران "اينستكس’ قال، لقد كانت هنالك فرصة عام كامل امام الاوروبيين لكنهم للأسف لم يقوموا بإجراء عملاني، ولا اعتقد أن فرصة كبيرة متاحة امامهم”.

يُذكر أن وزير الخارجية الدكتور ظريف يزور نيويورك منذ الثلاثاء الماضي للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان "اليوم الدولي للتعددية والدبلوماسية للسلام”.

والقى وزير الخارجية كلمة في الاجتماع والتقى العديد من نظرائه وكبار المسؤولين المشاركين من الدول الاخرى كما اجرى العديد من الحوارات مع مختلف القنوات الإعلامية .