الخارجية العراقية تطالب السفارة الاميركية بحذف المنشور المسيء
بغداد - وكالات انباء:- اعتبرت وزارة الخارجية العراقية، المنشور الصادر عن السفارة الأميركية في بغداد تجاوزاً على الأعراف الدبلوماسية، فيما طالبت السفارة بحذف المنشور.
وقالت الوزارة في بيان انها 'تابعت المنشور الصادر عن السفارة الأمريكية في بغداد، والذي مثّل تجاوزاً على الأعراف الدبلوماسية، والقواعد الدولية التي تحكم عمل البعثات في الدول المُضيفة'، مبينا ان 'قيام بعثة دبلوماسية عاملة في العراق بنشر منشورات تستهدف إحدى دول جوار العراق، ورُمُوزها الدينية، أو السياسية يتعارض مع مبادئ الدستور العراقي، والسياسة الخارجية العراقية، ولاسيما مبادئ حُسن الجوار، وسياسة النأي عن المحاور في العلاقات الخارجية، وعدم التدخُّل في الشُؤُون الداخلية لجميع البلدان'.
واضافت ان 'العراق يتبنَّي سياسة قائمة على مُرتكَزات أساسية تتمثّل بأن لا تكون أراضيه ممرّاً، أو مُنطلَقاً لإيذاء دول الجوار، أو الدول الصديقة، أو الإضرار بأي منها سواء بوسائل إعلامية، أم اقتصادية، أم تجارية، أم عسكرية، أو أمنية'، مشيرة الى ان 'ما قامت به السفارة الأمريكية في بغداد من خلال المنشور يتعارض مع طبيعة عملها في الدولة المُضيفة وفق اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، والأعراف الدولية ذات الصلة'.
واكدت الوزارة أنَّ 'على البعثات العاملة في العراق احترام القواعد، والأعراف الدولية في تصرُّفاتها، وأن تُراعِي عند قيامها بمهامِّها دستور العراق، وعلاقاته مع دول الجوار جميعاً'، مطالبة 'السفارة الأمريكية بحذف المنشور المُسِيء، والامتناع عن إصدار مثل تلك المنشورات مستقبلاً؛ بكلِّ ما يسِيء الى علاقات العراق بدول الجوار، والدول الصديقة'.
وكانت السفارة الاميركية في بغداد قد نشرت على الفيسبوك خبرا مسيئا لسماحة قائد الثورة الاسلامية، في اطار سياسة التشويه والتضليل والخداع التي تمارسها الادارة الاميركية الفاسدة وتخرصاتها واكاذيبها المفضوحة التي تسوقها ضد الجمهورية الاسلامية في ايران.