kayhan.ir

رمز الخبر: 93442
تأريخ النشر : 2019April27 - 20:50

ابتكار تؤكد على حق مطالبة الجنسية الايرانية لمن ولدوا من امهات ايرانيات

طهران-ارنا:- قالت مساعدة رئيس الجمهورية في شؤون المرأة والاسرة معصومة ابتكار امس السبت: إنّ المطالبة بمنح جنسية ايرانية لأولاد وبنات من ايرانيات تزوجن بأجنبي، مطلب محق.

وحول مشروع تقدّمت به الحكومة الى مجلس الشورى الاسلامي بشأن منح الجنسية الايرانية لأولاد وبنات من ايرانيات تزوجن بأجنبي، أضافت أنّ هؤلاء الاُمهات ومواليدهن لهم الحق في عرض هذا الطلب، مشددة على ضرورة توفير الحكومة الأرضية لتطبيق هذا القرار، مع تنويهها الى الرؤية الايجابية الحكومية السائدة تجاه الموضوع.

وكانت الحكومة قد صادقت على هذ المشروع قبل شهرين وأرسلتها في الآونة الأخيرة الى مجلس الشورى الاسلامي حيث بدأت دراسته في لجانه.

ويفيد المشروع«أنّ كل سيدة ايرانية متزوجة من أجنبي لها الحق في تقديم طلب لمنح جنسية ايرانية لأبنائها أوبناتها قبل أن يبلغوا سن ال18.

هذا وأعربت النائبة البرلمانية سمية محمودي عن إعتقادها بأنّ عدم تحديد مصير وحالة هؤلاء المواليد الذين عاشوا سنين في البلاد، يلحق الضرر بأمننا وهويتنا وقالت: لايجب أن يتواجد فرد في البلاد دون هوية.