برلماني: ايران تمتلك الكثير من السبل لبيع النفط
طهران-ارنا:- قال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي سيد حسين نقوي حسيني انه و برغم الحظر الامريكي الاحادي الجانب على ايران فأنها تمتلك الكثير من السبل لبيع النفط.
وردا على عدم التمديد الاعفاء الامريكي لمستوردي النفط الايراني، اضاف نقوي امس السبت ، ان امريكا بذلت كل ما بوسعها لتقليل حجم بيع النفط الايراني ولكن باتت عاجزة عن تحقيق اغراضها بهذا الشأن و ستبقى فاشلة قائلا ان ايران تصدر حاليا اكثر من مليون ونصف مليون برميل من الخام والسوائل النفطية يوميا.
وبين انه لا يمكن فرض الحظر على النفط الايراني وله زبائنه لانه من افضل انواع الخام في الشرق الاوسط وان الكثير من الدول بحاجة اليه و من هذا المنطلق لا يمكن لهذه الدول الاستغناء عنه.
واوضح ان فرض الحظر على القطاع النفطي الايراني قد يؤدي الى الاخلال في عمليات التبادل المالي مؤكدا ان هذا الاجراء يحمل الطابعين الدعائي والنفسي لغرض التأثير على المستوردين.
ونوّه الى ان الفرصة باتت اليوم متوفرة لاستخدام النفط في الصناعات البتروكيمياوية بدلا من بيع الخام لتتمكن ايران من بيع البتروكيماويات بسعر اعلى من بيع النفط للتعويض عن خفض العائدات المتأتية من بيعه.