تحالف "الفتح" يستنكر استخدام البعثات الدبلوماسية في العراق للإساءة للدولة والمرجعيات الدينية
بغداد – وكالات: اصدر تحالف الفتح، بيانا، شديد اللهجة استنكر فيه التجاوزات المتكررة للسفارة الامريكية في بغداد وتخطيها الاعراف الدبلوماسية.
ورفض تحالف الفتح في بيانه بشدة استخدام البعثات الدبلوماسية المتواجدة على الأراضي العراقية للإساءة الى اي دولة او الإساءة للمرجعيات الدينية التي لا يسمح ابناء الشعب العراقي بالمساس بها مطلقا ويعد هذا الفعل مخالفا لأعراف وقواعد العمل الدبلوماسي وان ما صدر من تجاوز كبير على احد المرجعيات الدينية المحترمة لدى ابناء الشعب العراقي من خلال الموقع الرسمي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية هو تجاوز سافر وتعد غير مقبول وعليه نطالب بحذف هذا البوست المسيء اولا ونطالب الخارجية باستدعاء القائم بأعمال السفير الأمريكي وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ثانيا.
واكد ان الشعب العراقي يحتفظ بالرد وفق الاطر القانونية من خلال القنوات السياسية والدبلوماسية والفعاليات الشعبية على هذه الإساءة البالغة.
وبالأمس يتدخل هذا الذي يسمى (جوي هود )بالشأن الداخلي العراقي ويوجه الاتهامات والاوامر دون رادع واليوم تصدر هذه الإساءة من الموقع الرسمي للسفارة الأمريكية ما يعني ان هناك اصرارا من هذا الشخص ومن خلفه إرادة صهيونية مشبوهة لتجاوز القانون والأعراف الدبلوماسية واستفزاز مشاعر العراقيين وتوتير العلاقة بين بغداد وواشنطن ولذلك نطالب وزارة الخارجية باعتباره شخصا غير مرغوب فيه.
بدوره كشف النائب عن تحالف الفتح، فالح الخزعلي، امس السبت، عن العدد الذي تعترف به الحكومة للقوات الامريكية الموجودة في العراق.
وقال الخزعلي في بيان تلقته "الغدير"، ان "مقاتلا من الشرطة الاتحادية استشهد على يد الامريكان مشابه لما قام به الامريكان عام ٢٠١٥ من استهداف الفوج الأول لواء ٥٣ فرقة ١٤ والذي أدى إلى استشهاد ٣٠ جنديا وضابط عراقي".
واضاف "وجهت سؤالاً برلمانيا لرئيس الوزراء عن القوات الأمريكية وعددهم وقواعدهم والإجابة عددهم قرابة (عشرة آلاف) مقاتل ومستشار والحقيقة خلاف ذلك بكثير"، مشددا على ضرورة "وضع حد للاستهتار الأمريكي في العراق وخروج القوات التركية وكل القوات الأجنبية من العراق".
من جهته دعا الامين العام لحركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، امس السبت، السفارة الاميركية في العراق الى الالتزام بالحدود.
وذكر الخزعلي في تغريدة على موقعه بـ"تويتر"، اطلع عليه موقع "الغدير"، ان" تصريحات ومواقف السفارة الأمريكية المباشرة والعلنية فضلا عن السرية، هي محاولات لزرع الفتنة وارباك الوضع الداخلي وكذلك هي وقاحة واستخدام العراق للتدخل في الشؤون الخاصة بجيرانه بل والاعتداء عليهم".
واضاف الخزعلي، انه" عليهم ان يعلموا "للضيف حدود وآدآب عليه ان يلتزم بها وإلا فانهُ غيرُ مُرحبٍ بهِ".
من جانبها ادانت حركة النجباء حادثة الاعتداء الامريكي على سيطرة امنية في محافظة كركوك . مطالبة الحكومة بأخذ دورها الحقيقي في تطبيق الإجراءات الرادعة بحق هذه الانتهاكات.
وذكرت الحركة في بيان حصلت " الغدير " على نسخة منه ان " يوماً بعد اخر تثبت أمريكا (الشيطان الأكبر) سلوكها الهمجي وانتهاكاتها الواضحة للسيادة العراقية، واليوم تنتهك من جديد وبكل صلافة أراضينا المحمية والشامخة في دور الشلامغة قرب قرية الدب في كركوك من خلال اعتدائها على قوات الشرطة الاتحادية البطلة ".
وبينت الحركة وفق البيان " لقد تأكد لنا سوء النوايا الامريكية الخبيثة وحجم تواجدها واستعدادها للقتال والمواجهة العسكرية وليس كما يدعي الاخرون وتدعي واشنطن بانها قوات استشارية وامنية وفنية لاغير" .
وحملت حركة النجباء، البرلمان مسؤولية عدم الإسراع في تشريع قانون خروج القوات الأجنبية والتي كانت ومازالت غطاءً شرعيا لتمدد الدواعش.
من جانب اخر ابدى آمر اللواء الثامن والعشرين في الحشد الشعبي أبو زين العابدين ، استغرابه من صمت الحكومة والبرلمان إزاء الاعتداءات الأمريكية التي تتعرض لها القوات الامنية والحشد الشعبي
واضاف أبو زين العابدين في تصريح لآفاق أن هذه الاعتداءات ليست بالشيء الجديد لافتا الى انه من الغريب ان لا تتخذ الحكومة ومجلس النواب أية إجراءات لهذا الشأن