kayhan.ir

رمز الخبر: 93319
تأريخ النشر : 2019April24 - 20:53
مندداً بجريمة قطع رؤوس عشرات الأبرياء في السعودية..

ظريف: سلوك اميركا أسوا من قطاع الطرق ولايمكنها إجبارنا توقيع اتفاق جديد



* ايران هي التي حاربت "داعش" في العراق وسوريا، وستتخذ اجراءات وقائية فيما اذا منعت من بيع نفطها

طهران – كيهان العربي:- أعلن وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف في نيويورك: ليس بامكان اميركا إجبارنا على توقيع اتفاق جديد وإن ترامب مخطئ إن ظن أنه بإمكانه تركيعنا.

وقال الوزير ظريف خلال كلمته ضمن فعاليات "يوم السلام الدولي" في نيويورك، بأن تصريحات "بومبيو" حول ايران متناقضة.

وتابع وزير الخارجية قائلا: ايران هي التي حاربت "داعش" في العراق وسوريا، واميركا نقلتهم الى افغانستان.

وبشأن التبادلات المالية مع أوروبا قال: هناك بعض المشاكل فيما يتعلق بالتبادلات المالية مع اوروبا، لكننا نتوقع من الاوروبيين ان يفوا بوعودهم.

وشدد على أن اجراءات الحظر الاميركية لن تغير سياسة ايران، لكنها تؤثر على معيشة الشعب الايراني. مشيراً الى أن ترامب يريد زيادة الضغوط على ايران لكننا لن نستسلم.

وأكد الوزير ظريف أن الجمهورية الاسلامية في ايران ستواصل بيع النفط وأننا سنجد مشترينا وسنبقى نستخدم مضيق هرمز. لكن من مصلحتنا ومصلحة الجميع ان يبقى مضيق هرمز مفتوحا، كما أننا سنتخذ اجراءات وقائية إذا تم منعنا من بيع النفط.

وعن تسمية الخليج الفارسي قال ظريف: الخليج الفارسي موجود قبل ان توجد المملكة العربية السعودية وهو اسم تاريخي.

وتابع قائلا: ترامب وقع في فخ ومكيدة وسيدفع 7 تريليونات اخرى. ان ترامب يريد عبر الضغوط الاقتصادية شراء كرامتنا لكنه لن ينجح.

ولفت الى أن سياستنا الاقليمية متعددة الاطراف وليست أحادية ولا نتفاوض مع طالبان في غياب الحكومة الافغانية.

وأضاف: متفقون على اقامة علاقات تقوم على السلام والاحترام مع السعودية والامارات وليس لنا أي مطامع خارج حدودنا.

واكد وزير الخارجية ظريف، بان اميركا ليست شرطي العالم لتمنح الاعفاءات لاحد او تلغيها عنه، معتبرا سلوك اميركا بانه اسوا حتى من قطاع الطرق.

وفي الاشارة الى الغاء تمديد الاعفاءات الاميركية لزبائن النفط الايراني قال، ان اميركا ليست شرطي العالم لتمنح الاعفاءات لاحد او تلغيها عنه.

واضاف، اننا لا نعير اهتماما لا للاعفاءات ولا لالغائها الا انه على بقية العالم ان تتخذ الموقف وهل تسمح لدولة بان تقول لها لا يحق لكم تنفيذ قرار مجلس الامن؟.

واشار الى ان اميركا لا تكتفي بالقول للدول الاخرى لا تنفذوا قرارا مصادقا عليه من قبل مجلس الامن الدولي بل ذهبت ابعد من ذلك حيث تقول لتلك الدول باننا سنعاقبكم ان نفذتم القرار.

واعتبر الوزير ظريف سلوك اميركا هذا بانه اسوا حتى من قطاع الطرق لان قطاع الطرق لا يرغمون الاخرين على مواكبتهم والسطو معهم الا ان اميركا لا تسطو فقط بل تهدد الاخرين ايضا ليواكبوها في السطو والا ستعاقبهم.

واكد بان الجمهورية الاسلامية في ايران اتخذت الموقف من البداية بالوقوف امام نهج الاحادية الاميركية، داعيا الدول الاخرى ايضا لاتخاذ الموقف وان تقرر هل تريد المساومة ام المقاومة ؟ .

واشار الى ان حفنة من الصهاينة هي الان مهيمنة على سياسات الحكومة الاميركية وقال، اننا نشهد الان فرض آراء الكيان الصهيوني على اميركا.

واكد بان الشعب الايراني شعب ابي واثبت على مر التاريخ بانه لن يستسلم للضغوط ويجب التحدث معه بلغة التكريم والاحترام.

ونوه الى اعتراف ترامب بان بلاده انفقت 7 تريليونات دولار ولم تحصد سوى عدم الاستقرار والنفقات المالية والبشرية للشعب الاميركي والمنطقة وقال، لقد حان الوقت ليروا هل ان سياساتهم لغاية الان عادت لهم بنتائج ام لا.

واعتبر وزير الخارجية، اميركا بانها ليست طرفا مفاوضا ذا مصداقية، اذ لا تقيم وزنا للقوانين الدولية ولا حتى لقرارات اتخذتها هي نفسها سابقا.

على صعيد آخر ندد الوزير ظريف بجريمة قطع رؤوس 37 شخصا في السعودية من قبل السلطة الحاكمة، إن العضوية في فريق بولتون وبن سلمان وبن زايد وبي بي (نتن ياهو) يمنح الحصانة ضد أي جريمة.

وكتب وزير الخارجية في تغريدته على تويتر، بعد تجاهل تقطيع جسد أحد الصحفيين، وعندما تقوم السعودية بإعدام 37 رجلاً في يوم واحد، لا يسمع أي تعليق من حكومة ترامب، حتى عندما يصلب شخص بعد يومين من عيد الفصح.

وصرح بان العضوية في ' فريق ب' الذي يضم بولتون وبن سلمان وبن زايد ونتن ياهو، يمنح الحصانة ضد ارتكاب أي جريمة.