kayhan.ir

رمز الخبر: 93231
تأريخ النشر : 2019April23 - 20:39

خبير نفطي: إيران ستحول الحظر الأميركي إلى فرصة


لندن- ارنا:- وصف خبير إنجليزي في مجال النفط 'كريس كوك' ، قرار واشنطن بعدم تمديد الإعفاء لمشتري النفط الإيرانيين بانها تشكل فرصة يمكن تبديلها الى محور لمقايضة الطاقة والاستثمار في الطاقة النظيفة وذلك في ظل الموارد الغنية والثروة البشرية الضخمة .

وقال كوك امس الثلاثاء :من المشهور أن الأمريكيين يمكنهم فعل شيء ما بشكل صحيح، لكن فقط عندما تختفي كل الطرق الأخرى. الأمريكيون دائما يجربون كل الطرق الخاطئة. أقصد، في هذا المثال، خطأهم الاستراتيجي فيما يتعلق بإيران.

وأشار كوك الى أهمية التكنولوجيا المالية المسماة التكنولوجيا المالية (Financial Technology)، وقال إن على إيران أن تتخلى عن عملتها من تغطية صادرات النفط.

و قال خبير النفط إنه بفضل القرار الأمريكي، تعد الآن أفضل فرصة امام إيران وبعد مرور أربعين عاما على انتصار الثورة الإسلامية، لتوظيف مواردها الغنية والموارد البشرية الضخمة وإحداث ثورة في الطاقة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية .

ويري كوك، إنه من أجل تحقيق ذلك، يجب على إيران أن تستثمر بكثافة في الطاقة المتجددة وتخزين الوقود الأحفوري.

وقال خبير النفط إنه من المتوقع أن تقيم إيران بسرعة روابط تجارية مع الدول المجاورة، بما في ذلك العراق وباكستان وتركيا، وحتى تتغلب على 'الصراعات الإقليمية التاريخية'. وبالإضافة الى ذلك، فإن الحظر الأمريكي سيكون غير فعال.