المالكي يكشف عن مخطط "اسرائيلي" واميركي وسعودي لبسط أيديهم على العراق والمنطقة
بغداد – وكالات: كشف نوري المالكي مخططات اميركا و"اسرائيل" والسعودية في العراق والمنطقة.
وقال رئيس الوزراء العراقي الاسبق، نوري المالكي:"القضية وان قالوا عنها طائفية وان قالوا عنها احتلال الا انها مشروع امريكي اسرائيلي صرف الهدف منه السيطرة على المنطقة وتحجيم طاقة العراق وهذه هي مخططات القادة الاستراتيجيين الاميركان".
وأضاف المالكي:"اسرائيل" واميركا والسعودية كانوا يريدون بسط اليد على العراق وعلى المنطقة؛ هذه هي خلفية الصراع؛ اما داعش هي صنيعة من الصنائع التي صنعوها لتحقيق هذه الاهداف والتي ستبقي في كل يوم كما صنعوا في افغانستان طالبان، وبوكوحرام وصنعوا داعش في العراق وصنعوا القاعدة في السعودية وصنعوا القاعدة في بقية دول المنطقة".
بدوره أكد النائب عن تحالف الفتح محمد كريم، أن انسحاب قوات الحشد الشعبي من مناطق غرب الموصل تسبب بحصول فراغ أمني كبير، مشيرا إلى أن انسحاب الحشد جاء نتيجة ضغوط سياسية ودوافع أميركية.
وقال كريم في تصريح صحفي إن "انسحاب الحشد الشعبي من غرب الموصل نتيجة ضغوط سياسية مدعومة من الامريكان ادى الى حصول فراغ أمني كبير وتسلل الهاربين من داعش عبر الاراضي السورية الذين بدأوا يشكلون خطرا في مناطق غرب الموصل".
من جهته عبر النائلب احمد الجربا في رسالة بعثها إلى رئيس الوزراء عن مخاوفه من عودة الاوضاع في محافظة نينوى الى عام 2014 مخاوف حقيقية بسبب افراغ المنطقة من القوات الامنية والحشد الشعبي"، مبينا أن الموصليين أدركوا مدى اهمية وجود الحشد في مناطقهم بعدما اوهمهم السياسيون والامريكان بخطورة تواجد الحشد".
من جانب اخر عزز اللواء 53 في الحشد الشعبي, إجراءاته الأمنية ضمن قاطع المسؤولية في مدينة تلعفر غرب الموصل.
وقال معاون آمر اللواء محمود مختار محمود بحسب بيان لاعلام الحشد الشعبي :" ان اللواء 53 في الحشد عزز نقاطه الأمنية ضمن قاطع المسؤولية الممتد من السلاسل الجبلية وصولا الى مدينة تلعفر ", مؤكدا ان "قوات اللواء تمسك قاطع المسؤولية بشكل جيد وتمنع أي خرق أمني".
وأضاف محمود ان "هناك تعاونا استخباريا كبيرا من قبل المواطنين مع قيادة اللواء للحفاظ على أمن المدينة".
من جهته كشف عضو لجنة الصحة النيابية عن محافظة البصرة عبد عون العبادي، امس الثلاثاء، عن وجود ما يقارب ٢٤٣٠٠ مصاب بأمراض السرطان داخل المحافظة بسبب المخلفات الحربية الأمريكية، مفصحا عن ضغوط أميركية لمنع تشكيل لجنة تحقيقية بهذا الخصوص.
وقال العبادي في تصريح صحفي، إن "محافظة البصرة سجلت ما يقارب من ٢٤٣٠٠ مصاب بأمراض السرطان داخل المحافظة بسبب المخلفات الحربية الأمريكية”، مبينا أن "اعضاء اللجنة تقدموا بطلب إلى رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية وقد اوعز بتشكيل لجنة من الاعضاء لمتابعة الأمر مع الجهات التنفيذية”.
وأضاف، أن "أمريكا تسعى للضغط على بعض الأطراف السياسية لمنع فتح ملف مخلفاتها الحربية في البصرة”، مشيرا إلى أن "فتح هذا الملف قد يستبب بتوتر العلاقات السياسية مع جهات سياسية لديها مصالح مع واشنطن”.
وأكد العبادي، أن "المخلفات والنفايات الأمريكية تسببت بموت العشرات، فضلا عن إصابة مايقارب ٢٤ الف مصاب بالسرطان”.