واشنطن بوست توضح علة ضرورة استجواب ترامب
طهران/كيهان العربي: ذكر موقع "واشنطن بوست" في مقال تشير فيه الى السلوك غير الطبيعي للرئيس الاميركي (ترامب)؛ ينبغي ان يتم استجواب ترامب".
تقرير مولر المفتش الخاص في التحقيق بملف التدخل الروسي في انتخابات رئاسة الجمهورية اميركا لعام 2016 والذي نشر الاسبوع الماضي بشكل رسمي، ينفي تهمة تواطؤ ترامب مع الروس، الا انه لم يرفع عنه الاتهام نهائيا ولذا تناقلت وسائل الاعلام خبر احتمال استجواب ترامب، وهكذا يقول الديمقراطيون.
فبقلم "دانا ادواردز" كتب الموقع: "ان الخوف بعض اسس الحوكمة وان الاستجواب ليس بالمصطلح المهين، وانما هو حق تكفله الدستور.
فخوف الديمقراطيين من التأثير الضار لهكذا اجراء ينبغي ان لا ينعكس على صناديق الاقتراع ليكون سببا في التنصل من المسؤولية المنطبقة على الدستور للشروع في استجواب ترامب".
ويضيف التقرير؛ "انه قرار معقد ولكن نظراً للشواهد المقدمة في تقرير "روبرت مولر"، فليس القرار معقدا. ولا مجال للمفتش الخاص لاخضاع ترامب للاستجواب ولكن الكونغرس يمكنه ذلك. فتقرير مولر يطرح ادلة تدلل على ان ترامب قد سعى في عشرة موارد في الاقل، لغلق مسار تطبيق العدالة".
وحسب واشنطن بوست: "ان من يؤجل حل هذه المشكلة للانتخابات الرئاسية المقبلة يسعى لحل مشكلة اخرى. فان لم يستجوب ترامب لما قام به من اجراءات فسيواجه الكونغرس والرئيس القادم بمشاكل عدة. لربما يحاول الرئيس الجديد، اقل من ترامب، منع تطور او اجراء العدالة وبذلك ينبغي اهمال هذا العمل؟".
بدورها قالت "اليزابيت وارن" السيناتور الديمقراطية لولاية ماسوجوست في مجلس الشيوخ الاميركي الجمعة الماضية: "ان تقرير المحقق "مولر" يبرهن ان بلدا اجنبيا ومعادي لاميركا قد تدخل في انتخاباتنا عام 2016، ليساعد في انتخاب "ترامب" فيما رحب ترامب هذه المساعي". واضافت: "ان ترامب سعى منذ دخوله البيت الابيض منع التحقيق في التدخل الاجنبي في الانتخابات.
وحسب السيدة "وارن"؛ فان هذا بمعنى انه ينبغي على مجلس النواب ان يطرح مسألة الاستجواب".