kayhan.ir

رمز الخبر: 93112
تأريخ النشر : 2019April21 - 20:14

الرئيس السابق للمخابرات العسكرية للكيان الصهيوني: نحتاج لخطة عمل مشترك رقم اثنين


طهران/كيهان العربي: خلال رده على طلب مجموعة من مسؤولين في الحزب الديمقراطي الاميركي بخصوص عودة واشنطن لخطة العمل المشترك فقد قال الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الاسرائيلية "عاموس يادلين"؛ ينبغي السعي، بدلا عن ذلك، الى التوصل لاتفاق جديد مع ايران كي يتم محاصرتها كاملا.

الى ذلك ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست: ان "عاموس" قد شدد على ضرورة تمديد فترة تحييد النووي الايراني والمعروف بـ "مادة الغروف" الى ثلاثين عاما. فيما قال السيناتورات الديمقراط: "برني سندرز"، و"كامالاهريس"، و"اليزابيت وارن"، وكذلك مرشحين آخرين من الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسية الاميركية العام القادم، انه اذا فازوا بالانتخابات ستعود واشنطن لخطة العمل المشترك.

بدوره كتب الجنرال "بادلين" ويشغل رئاسة معهد الامن القومي الاسرائيلي، على حسابه الخاص؛ ان العودة الى خطة العمل المشترك دون ايجاد تغييرات اساسية يمثل خطرا.

وحسب ادعاء هذا العسكري السابق: "ان هكذا اجراء يشدد فقط على ضعف هذا الاتفاق في اسوأ مرحلة زمنية".

وشدد على ضرورة التوصل لاتفاق جديد لمعاجلة "جميع المواضيع المعقدة والسبل الصعبة". وتمديد (مادة الغروب) الى ثلاثين عاما في الاقل. وان يكون للاتفاق الجديد اشراف جاد وعملي، على نشاطات ايران النووية، وايجاد سبل تحقيق اعمق حول الابعاد النووية للبرنامج النووي الايراني. وعلى مجلس الامن الاشراف على البرنامج الايراني للصواريخ البالستية، والنشاطات الارهابية والتدخل المخرب لايران في شؤون الدول.

ايران بدورها على عدم الرضوخ لمفاوضات جديدة حول خطة العمل المشترك، او تحييد القدرات الدفاعية الصاروخية.