kayhan.ir

رمز الخبر: 93046
تأريخ النشر : 2019April19 - 21:08
معلنا إنشاء آلية مشابهة لاينستكس مع تركيا..

ظريف: سياسة ايران تعطي الأولوية للعلاقات مع دول الجوار



طهران-ارنا:- قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إن سياسة الحكومة الثانية عشرة هي إعطاء الأولوية للعلاقات مع جيرانها، وهذه السياسة تنفذ حاليا بنجاح.

واضاف ظريف يوم الخميس، في معرض تشريح نتائج زيارته الى تركيا، قال: بحثنا خلال لقائنا بالمسؤولين الاتراك، حول العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن ان هذه اللقاءات شكلت فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية.

وأضاف ظريف أنه في القضايا الإقليمية والدولية، تمت مناقشة الموضوع السوري لاسيما قضية ادلب وتواجد القوات الأمريكية والمخاوف بشأن العملية السياسية في سوريا والإجراءات الواجب اتخاذها .

وبخصوص مسألة فنزويلا والتدخل الأمريكي غير القانوني في هذا البلد، أوضح وزير الخارجية بانه تم طرح بعض المقترحات حول هذه المسألة وكيفية التنسيق بشانها .

كما أشار ظريف الى بحث القضايا التي تجري حاليا في شمال إفريقيا من تحركات تبعث على القلق، واحتمال استخدام القوات العسكرية في تلك المنطقة.

وأضاف ظريف، ان أصدقاءنا الاتراك أعلنوا رفضهم باستمرار للحظر ضد إيران والاجراء الأمريكي غير القانوني ضد الحرس الثوري، والذي كان موضع تقدير وشكر من قبلنا.

وصرح بإنه جرت ايضا محادثات بين الطرفين حول سبل مواصلة التعاون على الرغم من الحظر، وتم الاتفاق على مواصلة العمل في خمس مجالات خاصة التعريفات التفضيلية والتعاون في مجال الطاقة والتعاون المصرفي وإنشاء آلية مشابهة لاينستكس في العلاقات الثنائية ومثل هذا التعاون.

وعبر ظريف عن سعادته لوجود علاقات مماثلة مع بقية دول الجوار، بما في ذلك أذربيجان والعراق وأفغانستان وباكستان وجيران آخرون لهم علاقات مميزة مع إيران.

وأضاف ، إن الحكومة الثانية عشرة اعتمدت هذه السياسة بوضع العلاقات مع دول الجوار على رأس أولوياتها، ونحن نسير الى الأمام بنجاح، ونأمل باقرار مثل هذه العلاقات مع جيراننا الآخرين.