وضع حجر الاساس لمصنع مشترك لانتاج الحافلات بين ايران وآذربيجان
طهران-كيهان العربي:- التقى وزير الصناعة رضا رحماني يوم الخميس في اول زيارة له الى جمهورية اذربيجان برئيس هذا البلد الهام علييف واجرى معه جولة من المباحثات .
وبحث الجانبان خلال هذا اللقاء حول تنمية التعاون التجاري والصناعي بين البلدين واكدا على التعاون الاقليمي وعبر مشاركة الدول الاخرى بالمنطقة ودعم القطاع الخاص الناشط في البلدين .
كما اقترح رحماني خلال اللقاء ايجاد منطقة صناعية مشتركة على حدود البلدين حيث الاقتراح بترحيب من الرئيس الاذربيجاني وتقرر بحث تفاصيل واسلوب ايجاد ذلك عند حدود البلدين .
من جهة اخرى جرت امس الجمعة مراسم وضع حجر الاساس لمصنع مشترك لانتاج الحافلات بين ايران وجمهورية آذربيجان، في مدينة حاجي قابول الصناعية في آذربيجان.
وحضر المراسم وزير الصناعة والتعدين والتجارة ووزير الاقتصاد الاذربيجاني 'شاهين مصطفي اوف'.
وتم العام الماضي التوقيع بين شركتي 'آذرماش' الاذربيجانية و'عقاب' الايرانية للقطاع الخاص على اتفاقية لانشاء مصنع مشترك لانتاج الحافلات في هذه المدينة الصناعية الواقعة على بعد 110 كم جنوب العاصمة باكو.
وحسب الاتفاقية تبلغ حصة شركة 'آذرماش' الاذربيجانية في هذا المشروع الصناعي 25 بالمائة وحصة شركة 'عقاب' الايرانية 75 بالمائة.
من المقرر ان يتم تشغيل هذه الوحدة الانتاجية اواخر عام 2020 .