اليمن: فيتو ترامب يؤكد أن أميركا صاحبة قرار الحرب والآخرون تبع لها ومنفذون لرغباتها وأطماعها
طهران - كيهان العربي:- اعتبر رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام أن فيتو ترامب ضد قرار وقف الدعم الاميركي للمعتدين على اليمن يدين واشنطن بكل ما لحق اليمن من مجازر وجرائم وحصار ظالم.
وقال عبد السلام في تغريدة له، أمس الأربعاء، إن فيتو ترامب "يكشفها دولة ليست ضالعة في العدوان على اليمن فحسب وإنما صاحبة قرار الحرب والآخرون تبع لها ومنفذون لرغباتها وأطماعها".
واستخدم ترامب فيتو ضد قرار الكونغرس بالإجماع على وقف الدعم العسكري للسعودية في عدوانها على اليمن.
وقال ترامب في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أميركيين وجنودا شجعانا في الوقت الحالي وفي المستقبل، من واجبي إعادته (القرار) الى مجلس الشيوخ بدون موافقتي.
وأقر مجلس النواب مشروع القرار في أبريل/نيسان الجاري ما تبناه مجلس الشيوخ في مارس/آذار الماضي في أول مرة يقر فيها مجلسا الكونغرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب الذي يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات.
ويعد فيتو ترامب دلالة واضحة على أن العدوان على اليمن أمريكي بامتياز وأن السعودية والإمارات وما يسمى الشرعية مجرد أدوات.
ميدانياً، أطلقت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية، أمس الأربعاء، ثلاثة صواريخ من نوع "زلزال1" على تجمعات لمنافقي العدوان بالضالع، أصابت أهدافها موقعة خسائر بشرية ومادية جسيمة في صفوف العدو.
وأشار الى أن إطلاق هذه الصواريخ جاء بعد عملية رصد دقيقة لتجمعات منافقي العدوان السعودي الاماراتي الاميركي.
وتشهد محافظة الضالع عمليات عسكرية واسعة تمكن المجاهدون خلالها من تطهير مناطق واسعة تصل مساحتها الى أكثر من 100كيلو متر مربع طولاً وعرضاً، ومقتل وجرح عشرات المرتزقة، واغتنام كميات كبيرة من الأسلحة اضافة الى تدمير وإعطاب عشرات الآليات والمدرعات والدبابات، وكذا وقوع عدد من المرتزقة في الأسر.
كما أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية طائرة استطلاعية لقوى التحالف السعودي في جيزان جنوبي المملكة، كما استهدف قصف مدفعي تجمعات للجنود السعوديين في مركز عتمة محققاً اصابات مباشرة.
وفي جيزان كذلك تم إعطاب جرافة عسكرية لمرتزقة الجيش السعودي شرق الدود بقصف مدفعي.
وأشار المصدر إلى مصرع وإصابة عدد من المرتزقة اثر استهدافهم بقذائف المدفعية في مربع الجماد بقطاع نجران ،وتم قصف تجمع أخر لهم بالمدفعية في الصوح ما أسفر عن مقتل عدد منهم .
وفي القطاع ذاته تم تدمير آليتين عسكريتين بكمين محكم لوحدة الهندسة في صحراء الاجاشر ومصرع وإصابة من عليهن .
وذكر المصدر الى أنه تم استهداف تجمعات للمرتزقة بقصف مدفعي قبالة منفذ علب والربوعة بقطاع عسير والضربات مسددة .
واكد المصدر أن الجيش واللجان الشعبية كسرا زحفاً واسعاً للمرتزقة شرق حيران بـمحافظة حجة استمر لساعات وأسفر عن مصرع وإصابة عدد كبير منهم، لافتاً الى انه تم استهداف المرتزقة بصاروخ زلزال1 وقذائف المدفعية خلال كسر الزحف .
وحسب المصدر تم تفجير آليتين للمرتزقة العدوان بتفجير في جبهة أسطر بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف ومصرع وجرح من عليهما.
وقتل وجرح عدد من مرتزقة الجيش السعودي أمس الأربعاء في كمين نصبه افراد اللجان الشعبية والجيش قبالة السديس في نجران.
وكسر الجيش واللجان الشعبية أمس الأربعاء، زحفا واسعا لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في محافظة الجوف، وكبدوهم خسائر في العديد والعتاد.
وأفاد مصدر عسكري لصحيفتنا بانكسار زحف للمنافقين في منطقة الظهرة بمديرية خب والشعف استمر لساعات، مؤكدا تكبيدهم خسائر في الأرواح وتدمير آلية.
وكان افراد الجيش واللجان الشعبية قد فجروا، قبل ذلك آليتين محملتين بمرتزقة العدوان في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف.
ولقي أعداد من مرتزقة الجيش السعودي مصرعهم وجرح آخرون أمس الأربعاء، في عملية هجومية وإفشال تسلل قبالة السديس في جبهة نجران، ماخلف خسائر بصفوفهم.
وفي جيزان أفشل الجيش واللجان محاولة تسلل لمرتزقة الجيش السعودي قبالة جبل قيس وأوقعوا قتلى وجرحى بينهم.
وكانت القوات اليمنية المشتركة قد دمرت آليتين محملتين بمرتزقة الجيش السعودي بعبوات ناسفة في صحراء الأجاشر، فيما دكت المدفعية تجمعًا لمرتزقة الجيش السعودي في الصوح قبالة نجران.