اميركا دون نقاب.. 45 ألف مريض يموتون سنويا لافتقادهم للضمان الصحي
حسب تقرير لجامعة "هارفارد" فان اكثر من 45 الف مريض يموتون سنويا في اميركا لافتقادهم للضمان الصحي.
فبعد شطب لائحة الضمان الصحي "اوباماكر" تزايدت معدلات الضحايا لعدم شمولهم بالخدمات العلاجية. فالكونغرس الاميركي قد صادق في مارس 2017 على لائحة مشروع قانون يعرف بـ "برنامج الوقاية العلاجية" من تبعاتها الغاء لائحة "اوباماكر". وحسب خبراء، فان الجانب الآخر من تبعات الغاء اللائحة افتقاد 23 مليون اميركي لضمانهم الصحي خلال العقد القادم. فيما علل المؤيدون المصادقة على هذا المشروع حجم النفقات التي تثقل كاهل الحكومة جراء لائحة "اوباماكر".
من جانب آخر شدد المكتب الفدرالي للميزانية في الكونغرس على ان المشروع يؤدي لخفض عديد الاشخاص الذين يشملهم الضمان الصحي اذ يخسر 14 مليون مواطن حتى عام 2018 وحتى عام 2026 يصل العدد الى 24 مليون مواطن يخسرون ضمانهم الصحي.
ومع الاخذ بالحسبان آثار مشروع عام 2002 وهو "اصلاح سلبيات نظام الحزبين" فان عدد الاميركيين الذين سيخسرون الضمان عام 2026 سيصل الى 49 مليون مواطن.
ويستطرد التقرير ان النواب الجمهوريين منهم (راؤول لابرادور من ولاية آيداهو) وبالدفاع عن المشروع العلاجي الجديد، يدعون ان لا احد في البلاد سيموت لعدم شموله للضمان الصحي. فيما اعلنت جامعة هارفارد بالتعاون مع مركز "نقابة كمبريج الصحية" ومن خلال تحقيق اجري عام 2009 نشرته مجلة "الصحة العامة"؛ بان عدد الاشخاص الذين يموتون لعدم شمولهم بالخدمات العلاجية قد ازداد ضعفين ونصف الضعف مقارنة لعام 2002، كما وتعكس البحوث انه في عام 2009 يتعرض الاميركيون الفاقدون للضمان الصحي في سنوات العمل (18 ـ 64) لحادث الموت بمعدل 40% اكثر من الاشخاص الذين يملكون في الاقل ضمان صحي خاص. وكان هذا الرقم قد قدر عام 1993 بما يقرب من 25%.