ايران والامم المتحدة تبحثان سبل تطوير التعاون في مجال معلومات الاقمار الاصطناعية
لندن-ارنا:- التقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد اذري جهرمي، مدير مكتب منظمة الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (يونوسا) سيمونتا ديس بيبو، وبحث معه حول تعزيز التعاون في مجال معلومات الاقمار الاصطناعية بين الجانبين.
وفي هذا اللقاء الذي جرى في جنيف الجمعة بحضور سفير ومندوبنا الدائم في المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب ابادي ، اشار اذري جهرمي الى الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها ايران ومنها الجفاف والعواصف الرملية واخيرا السيول واضاف، ان بعض هذه الكوارث ليست مختصة بايران وان مكافحتها بحاجة الى تعاون اقليمي.
واضاف، اننا نرغب في هذا الصدد في الاستفادة من طاقات مكتب منظمة الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي والتعاون الدولي خاصة فيما يتعلق باستلام الصور والبيانات الفضائية التي توفرها الاقمار الصناعية لادارة هذه الاوضاع.
واشار الى ان ايران حققت انجازات لافتة في مجال الفضاء وقال، ان خطط ايران المستقلبية تتضمن اطلاق قمر صناعي للاستشعار عن بعد وقمرين صناعيين للاتصالات.
من جانبه استعرض مدير مكتب منظمة الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي اداء هذا المكتب ورحب بمقترحات ايران، وقال بانه يسعى وفقا لبرنامج التعاون الذي ستطرحه ايران لاستخدام طاقات 'يونوسا' لتطوير التعاون بين الجانبين.