عبد المهدي : هناك ماكنات إعلامية معادية شوهت سمعة العراق في المنطقة
بغداد – وكالات: عقدت الهيئة العامة لتحالف البناء اجتماعاً موسعاً ، برئاسة الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري وحضور رئيسي مجلس النواب والوزراء .
وقد استعرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية والمنهج الحكومي ومجمل الخطط الاستثمارية التي بصدد تنفيذها من قبل الحكومة، وقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ان هناك ماكنات إعلامية معادية شوهت سمعة العراق في المنطقة ونعمل على إفشالها من خلال الزيارات الرسمية مع باقي الدول . وأكد ان الحشد الشعبي جزء لايتجزأ من المنظومة الامنية العراقية.
وأشار الى ان موازنة 2019 لا تمتلك قدرة على تعيين ايدي عاملة جديدة ، مستدركاً بان موازنة 2020 ستكون موازنة مشاريع استثمار تصب في خدمة المواطن.
وتابع عبدالمهدي : "يجب تفعيل الاستثمار في البلاد وإعطاء الحقوق الكاملة الى القطاع الخاص، ملفتاً بان رأس المال الوطني فيه إمكانيات كبيرة ويجب تحفيز المال الوطني من خلال تنمية المشاريع الصغيرة والكبيرة للقطاع الخاص.
وأضاف: " لا بد من توطين الرواتب كونها عملية اقتصادية لمحاربة الفساد، مشدداً على ان مكافحة الفساد ستبدأ من توطين رواتب الموظفين"
من جانبه قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في كلمة له في الاجتماع ان من الضروري استمرار العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وبين ان القوى السياسي عازمة على اكمال ماتبقى من الكابينة الوزارية. واضاف الحلبوسي ان هناك اضطراب بعمل اللجان في مجلس النواب، مؤكداً ان الأسبوع القادم سيشهد إكمال اللجان النيابية.
من جانبه استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمكتبه امس مسؤول ملف شؤون العراق وإيران في خارجية الولايات المتحدة الامريكية السيد أندرو بيك .
وبحث الطرفان مستجدات الإوضاع السياسية والأمنية في المنطقة ، والمساعي الجارية لإكمال الكابينة الوزارية ، بالاضافة الى مناقشة مستقبل علاقات العراق مع دول الخليج الفارسي وتعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات .
وشدد المالكي على أن العراق حريص على بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول الصديقة والحليفة المبنية على احترام سيادته وثوابته واستقلالية قراره الوطني.
من جانبه كشف ممثل المرجعية الدينية، امس الجمعة، عن الإخطار والمضار التي من الممكن أن تتسبب بها مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة، موصية مستخدميها بالحذر والتعامل معها وفق منظومة أخلاقية.
وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة من العتبة الحسينية المقدسة، إن "نعمة التكنولوجيا الحديثة قد تتحول إلى نقمة إذا كانت بدون منظومة أخلاقية"، مؤكدا على انه "يجب مراعاة الأمن الأخلاقي والاجتماعي والثقافي وحتى الأمن الوطني عند التعامل مع هذه المنظومة".
وأوصى الكربلائي رواد مواقع التواصل بالتأني قبل النشر وقال: "فكّر وتدبر بعاقبة ما تريد نشره، فقد يكون ضاراً في حياة الإنسان، كونه وقد يصل إلى الملايين، وعند نشره فإنك لا تستطيع إعادته".
كما تحدث عن عدة ضوابط يجب الالتزام بها قبل النشر، وأوضح ان "من الضوابط المهمة قبل النشر، هي التأكد من المعلومة، فإن مواقع التواصل مليئة بالمحتويات مجهولة أو وهمية المصدر"، مضيفاً "يجب مراعاة ان لا يؤدي النشر الى أذية بعض الناس، كالفضح والغيبة والنميمة وغيرها".
وشدد على ان "الافتراء والبهتان ليس مشروعا في المناقشات الفكرية، فيجب النقاش عن طريق القاء الحجة بالحجة"، لافتاً الى انه "اذا كان المحتوى المراد نشره حقيقة ولكنه يسبب ضرراً لفئة معينة من الناس، فيجب عندها التوقف عن نشره".
من جهته كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، بدر الصائغ، عن ضغوط امريكية تمارس على الرئاسات الثلاث من اجل عرقلة ادراج مقترح مشروع اخراج القوات الاجنبية من البلاد.
وقال الصائغ في حديث لـ"الاتجاه برس"، إن "هناك ضغوطا أميركية كبيرة تعرقل عرض مقترح إخراج القوات الأجنبية من البلاد على جدول اعمال مجلس النواب".
واضاف ان "استمرار بقاء القوات الاجنبية ومنها الاميركية لا يلبي طموح الشعب العراقي"، مشددا على "ضرورة توحيد المواقف السياسية من اجل تمرير المقترح واجبار تلك القوات على مغادرة الاراضي العراقية".