kayhan.ir

رمز الخبر: 92565
تأريخ النشر : 2019April10 - 20:33

كمالوندي: قادرون على إعادة مفاعل اراك الى حالته الاولى


طهران-فارس:- أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي ،، ان ايران قادرة على إعادة مفاعل اراك الى حالته الاولى، وان الاسمنت الذي تم صبه لم يكن في قلب المفاعل، وانما في الانابيب التي في الصهريج.

وفي حديثه لمراسل وكالة الاذاعة والتلفزيون، أشار كمالوندي الى إعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل، وقال: ان مفاعل اراك قابل على العودة الى حالته الاولى.

ولفت كمالوندي الى ان الخرسانة التي تم صبها في منشآت اراك للماء الثقيل، لم تكن في قلب المفاعل، وانما في الانابيب التي في الصهريج. ويمكن تبديل هذه الانابيب وعودة المفاعل الى حالته الاولى.

ونوّه الى زيادة انجازات العلماء النوويين خلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 آذار/مارس 2019)، وقال: ان كلا من هذه الانجازات له اهميته الخاصة، وقد واجهنا حالات كنا نحتاج فيها الى الاعتماد على الخارج، والآن اصبحت محلية.

وتابع: في بعض الحالات، واجهنا محاولات تخريبية عبر المعدات المستوردة من الخارج، والآن فإننا لم نعد بحاجة الى الخارج في جانب كبير منها.. كما ان المعدات والانجازات الـ114 التي تم عرضها تحظى كل منها بمكانة خاصة.