اوامر عاجلة باخلاء العديد من المدن والقرى في خوزستان تحسباً لخطر السيول
طهران-كيهان العربي:- صدرت اوامر عاجلة باخلاء جميع المدن والقرى المطلة على ضفاف نهر كرخه في محافظة خوزستان بسبب زيادة حجم المياه الخارجة من السد المقام عليه.
واشار قائم مقام مدينة دشت آزادكان في تصريح الى زيادة حجم المياه الجارية في نهر كرخة ما جعل محافظ خوزستان أن يصدر الاوامر باخلاء جميع مناطق قضاء دشت آزادكان التي تشمل 4 مدن وهي سوسنكرد وبستان وابوحميظة وكوت سيد نعيم والقرى التابعة لها بالاضافة الى مدينة رفيع في قضاء هويزة.
وفي السياق نفسه قد اصدرت ادارة الازمة في مدينة حميدية الاوامر باخلاء المدينة فجر امس السبت بعد دخول مياه السيول الى مناطق من المدينة.
من جانبه اعلن وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي ان السيول تهدد نحو 400 الف شخص في مدن وقرى محافظة خوزستان.
وقال رحماني فضلي على هامش اجتماع ادارة الازمة في محافظة خوزستان ان تقرر عقب تفقدي مختلف مناطق المحافظة واطلاعي على الاوضاع الجغرافية والبيئية للسيول ، رفع حالة التاهب في المنطقة .
واكد انه يتعين في هذا السياق العمل على الحد من الخسائر والتهديدات الى اقل ما يمكن ورفع مستوى التوقعات بحيث ان نستعد لمواجهة اي طارئ حتى لوكان احتمالات وقوعه ضئيلة لاتتجاوز الخمسة بالمئة.
كما أعلن اللواء محمد باقري عن تفعيل كافة القدرات والامكانيات في حوزة القوات المسلحة وتضافر الجهود من أجل رفع الاعباء عن المنكوبين جراء السيول.
وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة اللواء باقري الذي يتواجد حاليا في لرستان، أعلن امام الصحفيين: تواجدي في الوقت الحالي في المناطق المضروبة بالسيل هو من أجل الاطلاع عن كثب على المشاكل الناتجة من السيول وتحشيد إمكانيات القوات المسلحة بشكل أفضل، كما اثنى بجهود قوات الجيش والحرس الثوري والأمن الداخلي خلال الفترة الاخيرة منذ بداية ازمة الفيضانات.
هذا واعلن قائد قوات فيلق "القدس" التابعة لحرس الثورة الاسلامية، اللواء قاسم سليماني، انه وقيادات فترة الدفاع المقدس (الحرب البعثية المفروضة على ايران) والمواكب التي تقدم الخدمات لزوار ابي عبد الله الحسين عليه السلام خلال مراسيم الاربعين، سيتواجدون لمدة شهر في المناطق المنكوبة بالسيول لتقديم الخدمات اللازمة للمنكوبين والمتضررين.
وقال اللواء سليماني في نداء: انني وكافة قيادات فترة الدفاع المقدس نعتبر واجبنا ان نتواجد في المناطق المنكوبة بالسيول بما فيها بلدختر وسوسنكرد وبستان وغيرها، وذلك بدءا من الاسبوع القادم ولمدة شهر كامل، لحين تستتب الاوضاع وتعود الاوضاع الى ما كانت عليها.
و قال المتحدث باسم وزارة الداخلية سلمان ساماني إنه تم تعيين أربع محافظات وهي طهران واصفهان وفارس وكرمان لمساعدة محافظة خوزستان التي تتعرض للسيول.
واعلن مدير عام ادارة الازمة في محافظة خوزستان كيومرث حاجي زادة عن اخلاء 110 قرى بصورة كلية او جزئية لغاية الان معرضة لخطر السيول في المحافظة.
دوليا اعلنت السفارة الكويتية في ايران عن ارسال اول شحنة مساعدات طوعية لهذا البلد الى المنكوبين بالسيول في ايران وتشتمل على 40 طنا من المواد الغذائية والطبية .
من جهتها قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن باريس سترسل جوا 12 طنا من المساعدات الإنسانية، تشمل 112 مضخة مياه، إلى المناطق التي ضربتها الفيضانات في إيران.
وأضافت الوزارة في بيان لها أن أولى الشحنات ستبدأ في الأيام القادمة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن وزارتي حالات الطوارئ في روسيا وأرمينيا، ستقدمان مساعدات إنسانية لضحايا الفيضانات القوية التي ضربت إيران مؤخرا.
وأضافت الخارجية الروسية في بيانها: " أصيب بأضرار جسيمة، المجمع الزراعي الصناعي وكذلك منشآت البنية التحتية والمباني السكنية في معظم المحافظات الإيرانية. في ظل الظروف الحالية ، وتلبية لنداء الاستغاثة الإيراني، تقرر إرسال أكثر من 4 آلاف قطعة من المواد الضرورية، وذلك بواسطة وزارتي حالات الطوارئ في روسيا وأرمينيا. وتتضمن الشحنة -البطانيات والخيام وغيرها من المواد الضرورية جدا".