الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد مجدداً إلتزام ايران بتعهداتها في إطار الإتفاق النووي
طهران – كيهان العربي:- نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها الربع السنوي الأخير، وأكدت خلاله مرة أخرى إلتزام إيران بتعهداتها في إطار الإتفاق النووي وذلك على الرغم من تهديدات أميركا وإعادة فرض الحظر عليها.
وبعد أيام قلائل من نشر تصريحات رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو" في الرابع من مارس/آذار الماضي، قامت الوكالة بنشر تقريرها الربع السنوي الجديد في تأييد إلتزام إيران بالإتفاق النووي.
وجاء ذلك في الوقت الذي، هددت فيه أميركا إيران مؤخرا بفرض مزيد من الحظر عليها.
وينص تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية على 'ان الوكالة التي لديها إمكانية الوصول الى جميع المنشآت النووية الإيرانية، ما زالت تؤكد التزام هذا البلد بالاتفاق النووي'.
وقد صرح أمانو في وقت سابق، ان إيران ملتزمة بتعهداتها المترتبة على الإتفاق النووي، ونحن نحذر الدول التي ترغب في إلغاء هذا الاتفاق.
وعلى هامش اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي انعقد في الرابع من مارس الماضي، قال أمانو: إن بعض الدول تحاول تقويض نشاطات ايران في سياق الإتفاق النووي، لكننا نؤكد من جديد أن إيران تواصل الوفاء بالتزاماتها في إطار الاتفاق.
وعلى الرغم من تأكيد وفاء إيران بالتزاماتها، إنسحبت الحكومة الأمريكية من الإتفاق النووي مع ايران في العام الماضي، وأعادت الحظر على طهران.
وعلى الرغم من إنسحاب أميركا من الإتفاق النووي، فان الأطراف الأخرى للإتفاق، أي الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، بالإضافة الى روسيا والصين الحائزتين على 'حق النقض' (الفيتو) في مجلس الأمن، تتطلع الى الحفاظ على الإتفاق النووي.
وشدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "امانو" من جديد، على وفاء ايران بالتزاماتها في اطار الاتفاق النووي، وذلك خلال تصريح ادلى به لقناة "سي بي اس” الاميركية.