kayhan.ir

رمز الخبر: 92262
تأريخ النشر : 2019April05 - 20:23

مجلة "اتلانتيك": حتى رئيس جمهورية ديمقراطي لا يعود الى الاتفاق النووي


طهران/كيهان العربي: كتبت مجلة "اتلانتيك" في تقرير حول الاتفاق النووي مع ايران، وسياسة واشنطن حيال ايران؛ انه حتى اذا جاء رئيس جمهورية ديمقراطي يستبعد ان يعود للاتفاق النووي مع ايران.

وتناولت المجلة سياسة الحكومة الاميركية الحالية حيال الاتفاق النووي مع ايران، لتقول ان البيت الابيض باعطائه معافاة لمستوردي النفط الايراني يكون قد التزم عمليا بالاتفاق.

واشارت المجلة خلال حديثها مع مسؤولين في الحكومة الاميركية ومنهم المتحدث باسم وزارة الطاقة، والممثل الخاص لرئيس الجمهورية في شؤون ايران "برايان هوك"، وهم متفقون على عمال ضغوط مشددة على ايران حتى ايصال مستوى تصدير النفط الى الصفر.

وحسب المجلة فانه في داخل إدارة ترامب هنالك اختلاف في وجهات النظر بخصوص تفعيل هذا الهدف اذ ان حقيقة السوق النفطية ومنها عدم امكان فرض حظر على الصين جعل امر ايقاف صادرات ايران من النط ضبابياً، مما اضطر البيت الابيض لاصدار معافاة لبعض الدول.

كما واشارت المجلة الى زاوية اخرى من الوضع الحالي للاتفاق النووي فكتبت، انه بالنظر لالتزام ايران بالاتفاق النووي مع احياء العقوبات وفي نفس الوقت الاقتراب من تاريخ انقضاء الاستثناءات الموضوعة لخطة العمل المشترك بحيث اذا جاء رئيس جمهورية ديمقراطي عام 2020 لايقدم على الرجوع للاتفاق النووي.

على سياق متصل يقول "روبقرت اينهورن" وهو من اعضاء الحكومة الاميركية السابقة المشاركة في المفاوضات النووية مع ايران؛ ان القيود على البرنامج النووي الايراني سترفع بعد وصول رئيس جمهورية جديد عام 2021، اضافة لذلك فان تقييم القطاع الامني لاميركا يعكس انه مع عودة العقوبات الاميركية فان ايران مازالت ملتزمة بالاتفاق النووي.

بدوره قال "ريتشارد نفيو" وهو من عرابي برنامج العقوبات الاميركية على ايران و عضو الفريق المفاوض للادارة الاميركية السابقة؛ حتى اذا وصل رئيس جمهورية ديمقراطي، ويقرر الرجوع للاتفاق النووي، فعلينا القيام بشيء بخصوص الفترة الزمنية المنقضية، اذ ان مضمون خطة العمل المشترك سيفقد مضمونه لاحقا.

وتوقعت المجلة انه بعيدا عن السلوك الاميركي يحتمل ان تبقى ايران ملتزمة بالاتفاق النووي حتى بعد انقضاء فترة حكومة ترامب.