الرئيس روحاني: تربطنا علاقات قوية مع دول الشرق مثل الصين والهند
طهران – كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني على اهمية المشاركة في المؤتمر الرابع للتفاعل واجراءات بناء الثقة في اسيا "سيكا" الذي سيعقد في "شانغهاي" بالصين، وقال: ان هذه المشاركة تحظى باهمية دولية بالغة ولها دور كبير في إرساء أسس الامن والاستقرار الاقليميين.
واضاف الرئيس روحاني في حديثه للصحفيين قبيل توجهه صباح أمس الثلاثاء الى الصين للمشاركة في مؤتمر "سيكا"، قائلا: اشارك في المؤتمر تلبية لدعوة من الرئيس الصيني، مضيفاً: سيجمعنا لقاء ثنائي بعد المؤتمر غدا الخميس.
ووصف رئيس الجمهورية الذي وصل بكين أمس، وصف العلاقات مع الصين بانها مهمة جدا، وقال: علاقاتنا التجارية في السنوات الاخيرة مالت الى الشرق ودول كالهند والصين اكثر من غيرها.
واوضح، ان الجمهورية الاسلامية في ايران تربطها علاقات قوية مع هذه الدول كما ان علاقاتها شهدت تطورا كبيرا مع الصين خاصة في المجالات التجارية والطاقة والصناعة والعلوم والتقنيات.
وشدد الرئيس روحاني بالقول ان هذه العلاقات لابد ان تمضي نحوالمزيد من التطور خاصة وان الصين تعد احد اعضاء المجموعة السداسية التي تجري مباحثات نووية مع ايران.
وكان رئيس الجمهورية قد غادر طهران صباح أمس الثلاثاء الى الصين للمشاركة في مؤتمر "سيكا" الذي سيبدأ أعماله اليوم الاربعاء حيث سيلقي كلمة فيه، كما سيلتقي على هامش المؤتمر بزعماء بعض الدول الاعضاء في "سيكا".
ويرافق الرئيس روحاني في زيارته هذه وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومستشار رئيس الجمهورية اكبر تركان ووزير الطرق وبناء المدن عباس آخوندي ووزير النفط بيجن نامدار زنكنة ورئيس مكتب رئاسة الجمهورية محمد نهاونديان.
وسيجتمع رئيس الجمهورية في زيارته هذه بالايرانيين المقيمين في الصين بمن فيهم رجال الاعمال ومدراء الشركات وموظفي ممثليات الجمهورية الاسلامية الايرانية.
كما سيستقبل الرئيس روحاني غدا الخميس النخب الصينيين ليتوجه بعد ذلك الى قصر الرئاسة ليشارك في مأدبة الغذاء التي سيقيمها نظيره الصيني على شرفه.
يذكر ان مؤتمر قمة "سيكا" يعقد مرة كل أربع سنوات فيما يعقد هذا الاجتماع على مستوي وزراء الخارجية مرة كل عامين، وتضم "سيكا" في عضويتها (22) بلدا و(12) مراقبا من المنظمات الدولية، وقد تم تاسيس هذه المنظمة عام (1996) بهدف إرساء أسس الامن والاستقرار في المنطقة.