وول ستريت جورنال: الدول الأوروبية لن تشارك في قمة وارشو ضد ايران
أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن الدول الأوروبية تتجه الى عدم المشاركة في قمة وارسو ضد إيران.
وأشارت الصحيفة الأميركية الى أن الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ودول أوروبية لن يشاركوا بسبب عدم وضوح الأهداف من القمة.
وأكدت المصادر للصحيفة، أن الأوروبيين لن يشاركوا بسبب أختيار واشنطن وارسو مكاناً لإنعقاد القمة كمحاولة لشق الصف الأوروبي، لافتة الى أن الاتحاد الأوروبي لن ينضم الى تحالف ضد ايران.
وعلّقت الجمهورية الاسلامية في ايران على القمة على لسان وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف الذي غرّد على "تويتر"، قائلاً: المشاركون في آخر الاجتماعات المناهضة لايران إما ماتوا أو فضحوا أو همشوا، وأضاف: الحكومة البولندية غير قادرة على إزالة وصمة العار هذه، فبينما إيران هي التي أنقذت البولنديين في الحرب العالمية الثانية، باتت بصدد استضافة مسرحية يائسة لمناهضي ايران.
من جهة اخرى كتبت "وول ستريت جورنال"، بانه ورغم الحظر الاميركي تعتزم شركة صينية ابرام عقد مع ايران بقيمة 3 مليارات دولار للاستثمار في قطاع النفط والغاز الايراني.
والشركة الصينية المذكورة هي "ساينوبك" التي تعد من الشركات الصينية العملاقة حيث تعتزم الاستثمار في مجال تطوير احد حقول النفط الايرانية، ما يشير الى اقبال مختلف الدول على الاستفادة من الاعفاء الموقت من الحظر الاميركي ضد ايران.
وياتي القرار الصيني لمتابعة التعامل المربح مع ايران وتعزيز الحضور فيها تزامنا مع انسحاب بعض الشركات الاوروبية كالايطالية.
وقد اقترحت شركة "ساينوبك" على طهران بان تقوم ازاء النفط الذي تشتريه من الجمهورية الاسلامية في ايران بتنفيذ مشروع تطوير حقل "يادآوران" بقيمة 3 مليارات دولار.
ويبلغ حجم الانتاج الحالي لحقل "يادآوران"، 90 الف برميل يوميا وسيرتفع الحجم بعد عملية التطوير الى 180 الف برميل.
وتفيد مصادر مطلعة بان شركة "ساينوبك" الصينية قد اطلعت اميركا عزمها على تنفيذ مشروع تطوير حقل "يادآوران" النفطي.