رويترز: السفن الحربية الايرانية تتجه صوب الفناء الخلفي لاميركا
طهران/كيهان العربي: ذكرت وكالة رويترز للانباء في مقال، ان القطع البحرية الايرانية تقترب من المياه الاميركية.
وكان الادميرال "تورج حسيني مقدم" نائب قائد القوات البحرية في جيش الجمهورية الاسلامية الايرانية قد اعلن الجمعة الماضية ان مجموعة القطع البحرية الايرانية ستتوجه في العام القادم (يبدأ 21 مارس 2019) الى المحيط الاطلسي في مهمة قد تستمر خمسة اشهر.
وقالت وكالة رويترز: ان ابحار هذه القطع الايرانية يأتي في وقت تعمل ايران لتوسيع رقعة عملياتها ومناورات قواتها البحرية الى الفناء الخلفي لاميركا عدوها اللدود. فيما تعتبر ايران حضور الاسطول الاميركي حامل الطائرات الى الخليج الفارسي منشأ قلق أمني، ولذا يسعى الاسطول البحري الايراني للتحدي عن طريق ابراز علم ايران قرب المياه الاميركية.
وكتبت رويترز، ان مدمرة "سهند" تحتوي منصة لطيران المروحيات وان ايران تقول ان هذه المدمرة اكثر تطورا مقارنة مع معدمرات الجيل السابق وتبلغ قدرتها ضعف مدمرة جماران ولاترصدها الرادارات وتعمل باربع محركات، وهي مجهزة بصوريخ بحر ـ بحر وبحر ـ جو.
الى ذلك قال الادميرال "تورج حسيني مقدم" الشهر الماضي، ان ايران سترسل الى فنزويلا ثلاث قطع حربية لانجاز مهمات خاصة. كما وقال مسؤول عسكري ايراني رفيع ان هذه المدمرة بامكانها ان تبحر الى مياه المحيط الاطلسي.
واستطرد التقرير بالقول:الاسطول البحري الايراني قد نشر السنوات الماضية سفنه الى المحيط الهندي وخليج عدن لحماية السفن الايرانية من خطر القراصنة الصوماليين . كما وهددت ايران بغلق مضيق هرمز ومنعها لتصدير ا لنفط اذا ما حظرت اميركا شراء النفط الايراني.