رئيس مجلس الشيوخ الأميركي السابق: اميركا بصدد اقامة علاقة مباشرة مع ايران
طهران/-كيهان العربي: اعرب "نيوت غنيغريج" رئيس مجلس الشيوخ الأميركي السابق في اعوام "1995-1999" في حديث مع صحيفة تهران تايمز عن امله في ان يؤدي الاتفاق المؤقت بين ايران و5+1 في نوفمبر 2013 الى التوصل الى اتفاق شامل.
واعتبر الممثل الجمهوري السابق وجود شاخصين للتوصل الى اتفاق شامل، الشفافية وامكانية التطبيق للحؤول دون تشديد العقوبات الاقتصادية. فيما اعلن عن امل اميركا لايجاد آلية للوصول الى علاقة سلمية ومباشرة مع ايران. واضاف السياسي الأميركي المخضرم: انه في نهاية المرحلة المحددة بستة اشهر او سنة سيعرف مدى الشفافية والسماح لطلعات تفتيشية والاجابة الحقيقية.
وحول الخطوات التي تسلكها ايران لبناء الثقة في مجال اليورانيوم المخصب بنسبة 20% فقد قال غنيغريج: اعتقد ان جرت الخطوات الاولى الى خطوات ثانية وثالثة ورابعة فلربما نصل نهاية هذا العام في مجال برنامج العقوبات الى ظروف مختلفة.
كما واعتبر المسؤول السابق للبرلمان الأميركي ان مساعي السيناتورات معطوفة على توقع اعمال العقوبات الجديدة فيما اذا وصلت المفاوضات الى طريق مسدود. قائلا: ارى انه من المستحسن ان يرسل الكونغرس رسالة الى الحكومة الايرانية، ولكن متابعة الخطوات بشكل متتالي ليتصفح هل ستفضي الى نتيجة ام لا، هو تصرف جيد.
واضاف: لا يوجد في الكونغرس من يعمل على المصادقة على العقوبات بغير رغبة رئيس الجمهورية. الامر هو هل يجب ان نسلحه بالعقوبات كي يتم استغلالها حين الحاجة.