kayhan.ir

رمز الخبر: 87828
تأريخ النشر : 2018December28 - 20:44

مجلة "نشنال اينترست" تثير قضية امتلاك الكيان الصهيوني للاسلحة النووية وطريقة محافظتها على هذه الاسلحة؟


طهران/كيهان العربي: اثارت مجلة "نشنال اينترست" في مقال تشير فيه الى برنامج الكيان الصهيوني النووي، معتبرة برنامج هذا الكيان السلاح النووي الاكثر سرية في العالم.

وكتبت المجلة في تقريرها الذي اشارت فيه الى السرية التامة التي يفرضها الكيان الغاصب على برنامجه النووي تقول: "حين يقودنا الحديث عن البرنامج النووي السري يتداعى لاذهاننا في الوهلة الاولى ما تقوم به كوريا الشمالية ولكن اي برنامج نووي هو الاكثر سرية في العالم؟".

وتضيف المجلة: "ان كالن باول وزير خارجية اميركا الاسبق قد اشار عام 2016 في رسالة الى امتلاك اسرائيل لمائتي سلاح نووي. ورغم ان هذا الرقم مبالغ فيه حسب البعض ولكن لاشك في امتلاك اسرائيل لترسانة اسلحة هائلة، ولطالما ادعت ان الهدف من هذه الاسلحة "الحؤول دون السعي لابادة دول اليهود".

واستطردت المجلة بالقول: ان اسرائيل خلال خمسينيات القرن الماضي قد دخلت النادي النووي، واتخذت جميع السبل الامنية للمحافظة على برنامجها النووي. فوجود دولة كحليف اساس مثل اميركا وشرائها لاحدث الاسلحة من السوق السوداء لم تقلل من قلق المسؤولين الاسرائيليين من هجمات اعدائها ولذا اتجه مسؤولو هذا النظام وعلى رأسهم "ديفيد بن غوريون" للحصول على السلاح النووي.

واضافت المجلة: خلال ستينيات القرن الماضي اختبرت اميركا السلاح النووي الاسرائيلي ولم تفلح مساعي اميركا في اقناع اسرائيل للانضمام الى معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، حتى تم التوصل عام 1969 الى اتفاق اشرف عليه "نكسون" ورئيسة وزراء اسرائيل "غولدا مائير"، بموجبه تراجعت اميركا عن المطالبة بتفتيش برنامج اسرائيل النووي، كما وتراجعت عن مساعيها في منع نشر الاسلحة النووية، وفي المقابل لا تقوم اسرائيل بتجارب نووية ولا تصرح عن ذلك.

وفي حرب عام 1973 تمكنت الدول العربية ان تدفع القوات الاسرائيلية الى صحراء سيناء ومرتفعات الجولان، مما حفز اسرائيل لتحضير اسلحتها النووية كي ترد في حال ساءت الاوضاع، وهو ما لم يحصل بتاتا.

وحسب المجلة الاميركية: ان الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 عام 2015، ضمن لاسرائيل لسنوات ان تبقى القوة النووية الوحيدة في المنطقة!