إستئناف تصدير النفط الإيراني الى جنوب افريقيا وسريلانكا
طهران-ايسنا:- أعلن مدير الشركة الوطنية للنفط في الشؤون الدولية محسن قمصري عن إستئناف صادرات الخام الإيراني الى جنوب افريقيا وسريلانكا عقب تخفيض العقوبات الغربية ضد ايران والتوصل الى إتفاق جنيف النووي مع مجموعة 5+1.
وأكد قمصري على أن إبرام إتفاقيات طويلة المدى مع سريلانكا وجنوب افريقيا في مجال صادرات الخام الإيراني لاتشكل أية مشكلة لطهران
وتابع أن مصافي النفط الضخمة للدول الآسيوية بما فيها الهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان وتركيا مددت إتفاقياتها المبرمة مع إيران في مجال توريد النفط.
وكان وزير النفط بيجن زنكنة قد اعلن سابقا أن حجم صادرات الخام الإيراني وصل الى 5ر1 مليون برميل يوميا قائلا ان طهران لن تقبل فرض أية قيود في حجم تصدير خامها كما لن تقبل فرض الإملاءات عليها في هذا المجال.
وفي السياق ذاته أعربت الشركات النفطية الضخمة على الصعيد العالمي نظير "شل" و"بريتيش بتروليوم" و"بتروناس "الماليزية و"ربسول"الآسبانية و"لوك اويل" الروسية و"توتال"الفرنسية" و"اني"الإيطالية عن حرصها على العودة الى أسواق النفط الإيراني.
وقد أعلن وزير النفط السريلانكي عن إستعداد بلاده لإستئناف واردات الخام الإيراني بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران.