السودان .. قوات الأمن تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين
الخرطوم – وكالات: نقلت "رويترز" عن شاهد قوله إن قوات الأمن السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل صوت امس الجمعة لتفريق ما بين 300 و400 محتج بعدما غادروا مسجدا في أم درمان بالقرب من العاصمة الخرطوم.
وأعلنت لجنة من منظمات المجتمع المدني في بيان أصدرته ن السلطات داهمت اجتماعا لزعماء المعارضة في الخرطوم. وأضاف أنهم اعتقلوا تسعة من بينهم صديق يوسف الزعيم البارز في الحزب الشيوعي السوداني وكذلك قياديين من حزب البعث والحزب الناصري ، وجاءت هذه المداهمة بعدما دعا تحالف لجماعات المعارضة إلى المزيد من الاحتجاجات بعد صلاة امس الجمعة.
ويشهد السودان احتجاجات مناهضة للحكومة منذ أكثر من أسبوع خرجت ضد ارتفاع الأسعار ونقص السلع الأساسية وأزمة السيولة، وكشفت البيانات الرسمية أن ما لا يقل عن 19 شخصا قُتلوا في الاحتجاجات منهم جنديان.
ويعاني السودان من أزمة اقتصادية طاحنة بدأت عام 2011 عندما صوت الجنوب لصالح الإنفصال ليأخذ معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط،