القائد: آية الله هاشمي شاهرودي كان أستاذاً عظيماً في حوزة قم العلميّة وعنصرا وفيّاً ضمن أهمّ مؤسسات الجمهورية الاسلامية
طهران – كيهان العربي:- اصدر قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي بياناً اعرب فيه عن تعازيه بوفاة الفقيه الجليل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله السيد محمود هاشمي شاهرودي، هذا نصه:_
بسم الله الرحمن الرحيم
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
تلقّيت ببالغ الحزن والأسى خبر رحيل الفقيه الجليل ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النّظام، سماحة آية الله الحاج السيّد محمود الهاشمي الشاهرودي رضوان الله عليه. إنّ هذه الخسارة المؤلمة التي استجدّت بعد حوالي عام من المرض العسير والمؤلم لهي موجعةُ لجميع المطّلعين على مكانة سماحته العلميّة وخدماته القيّمة للنظام الإسلامي وأيضاً للتشكيلات الفقهيّة والأصوليّة والحقوقيّة في الحوزات العلميّة.
لقد كان سماحته أستاذاً عظيماً في حوزة قم العلميّة وعاملاً وفيّاً ضمن أهمّ مؤسسات نظام الجمهورية الاسلامية في ايران، وعضواً مؤثّراً في مجلس صيانة الدستور ورئيساً ناجحاً لمجمع تشخيص مصلحة النّظام وقد خلّف آثاراً وعطايا علميّة عديدة.
لقد كان سماحته أيضاً شقيقاً لثلاثة شهداء ومن أصحاب وتلامذة ومرافقي الشهيد الشهير والجليل سماحة السيّد محمد باقر الصّدر.
إنّني أقّدم الى العائلة المكرّمة، وزوجته الفاضلة، وأبنائه الأجلّاء، وجميع الأقارب وأيضاً الحوزة العلميّة في قم وتلامذة ومحبّي وزملاء سماحته في المجال العلمي بالعزاء مع حلول مصيبة رحيل هذا العالم البارز وأسأل الله عزّوجل لسماحته الرّحمة والمغفرة الإلهيّين وعلوّ الدرجات.
السيّد علي الخامنئي|٢٥/١٢/٢٠١٨
هذا وستقام مراسم تشييع جثمان رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله السيد محمود هاشمي شاهرودي، اليوم الاربعاء في العاصمة طهران وقم المقدسة.
وستقام مراسم التشييع صباحا في طهران أولا وبعد اقامة صلاة الجنازة التي سيؤمها سماحة قائد الثورة الاسلامية السيد الخامنئي، نقل جثمانه الى مدينة قم المقدسة لاقامة مراسم تشييعه ودفنه.
وستنطلق مراسم التشييع في مدينة قم المقدسة بعد ظهر اليوم الاربعاء من مسجد "الامام الحسن العسكري (ع)" نحو مرقد السيدة فاطمة المعصومة (س) حيث سيوارى الثرى في جوار الضريح الطاهر.
يذكر ان الفقيد آية الله السيد محمود هاشمي شاهرودي قد وافته المنية مساء الاثنين بعد معاناته من المرض لفترة من الزمن، عن عمر ناهز 70 عاما.
وكان السيد هاشمي شاهرودي عضوا في مجلس صيانة الدستور في دوراته الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة، وكان نائبا في مجلس خبراء القيادة في دوراته الثالثة والرابعة والخامسة.
وخلال الفترة من 1999 لغاية 2009 تولى رئاسة السلطة القضائية من قبل سماحة قائد الثورة الاسلامية.
وفي العام الماضي تولي آية الله السيد محمود هاشمي شاهرودي رئاسة مجمع تشخيص مصلحة النظام بقرار من سماحة القائد، وكان رئيسا للمجلس الاعلي لحل الخلافات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث بقرار من سماحته ايضا.