kayhan.ir

رمز الخبر: 87700
تأريخ النشر : 2018December25 - 19:56
مستقبلا رئيس البرلمان الاذربيجاني..

رئيس الجمهورية: ينبغي حل القضايا والخلافات الاقليمية سياسيا وعبر الحوار

طهران-فارس:-اكد الرئيس حسن روحاني على المزيد من تطوير العلاقات مع جمهورية آذربيجان كدولة صديقة وشقيقة وجارة.

وخلال استقباله رئيس البرلمان الاذربيجاني اوكتاي اسد اوف في طهران امس الثلاثاء، قال الرئيس روحاني: لحسن الحظ ان العلاقات بين البلدين شهدت تطورا خلال الاعوام الاخيرة وان التعاون اليوم وثيق بينهما.

واشار الرئيس روحاني الى انه التقى مع نظيره الاذربيجاني 12 مرة خلال الاعوام الخمسة الاخيرة واضاف، ان ثمرة الجهود والعلاقات الوثيقة بين مسؤولي البلدين هي المزيد من تنمية العلاقات والتعاون الثنائي.

وقال، ان جمهورية اذربيجان وفي ضوء الثقافة والدين واللغة المشتركة تعد واحدة من اكثر الدول قربا لايران وتربطها منذ استقلالها علاقات ممتازة مع ايران.

واعتبر التعاون بين البلدين في مجال انشاء ممر "الشمال –جنوب" والجهود المبذولة لربط الخط السككي "آستارا (الايرانية)- آستارا (الاذربيجانية)" و"رشت - آستارا" خطوة مهمة في مسار تنمية التعاون الترانزيتي .

واضاف، ان النظام القانوني لبحر الخزر مهم لجميع الدول المطلة على بحر الخزر ولقد تم لغاية الان اتخاذ قرارات وخطوات جيدة بين هذه الدول.

واكد الرئيس روحاني "اننا نعتقد بان القضايا والخلافات الاقليمية يجب حلها سياسيا وعبر الحوار" مردفا القول، انه علينا العمل لحل وتسوية القضايا الاقليمية مع الحفاظ على حقوق الشعوب وفي الاطر السياسية والمفاوضات وان الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد لتقديم اي مساعدة ممكنة لحل النزاعات الاقليمية.

من جهته اعتبر رئيس برلمان جمهورية آذربيجان اوكتاي اسد اوف، نهج الجمهورية الاسلامية تجاه القضايا الاقليمية والدولية والدفاع عن حق السيادة ووحدة اراضي الدول الجارة بانه جدير بالاحترام.