kayhan.ir

رمز الخبر: 87581
تأريخ النشر : 2018December23 - 20:57

بورصة الطاقة: الأجانب يرغبون بشراء النفط الايراني من البورصة


طهران-كيهان العربي:- قال المدير التنفيذي لبورصة الطاقة على حسيني إنّ بعض الدول سعت عبر سفاراتها في طهران الى الحصول على معلومات حول شراء النفط من البورصة الايرانية مصرحاً بأنّ هنالك مجموعة من االشركات الأجنبية دعت بشكل مباشر الى اجراء مشاورات حول هذا الموضوع وحصلت حتى من البورصة على رمز للتعامل .

وأضاف حسيني امس الاحد بأنّ موعد بيع مرحلة جديدة من النفط الخام عبر البورصة لم يحدد بعد، موضحاً بأنّ المجلس الاعلي للتنسيق الاقتصادي (بمشاركة رؤساء السلطات الثلاث) وافق على مواصلة عرض النفط عبر البورصة و سيتم تطبيقه من قبل وزارة النفط بعد اكمال التمهيدات اللازمة.

وتابع قائلا ان العديد من زبائن النفط اعلنوا عن رغبتهم بتسديد ثمن النفط عبر الريال.

وعن الكمية المعروضة من النفط في البورصة لفت حسيني الى تسلم العديد من الطلبات لشراء النفط الايراني و اضاف نظرا لحجم الكبير من الطلبات لم يتم تحديد سقف لعرض النفط في البورصة من قبل شركة النفط الوطنية.

يذكر ان البورصة قامت في 28 اكتوبر 2018 بعرض مليون برميل من النفط الخام في المرحلة الاولى تم بيع 280 الف برميل بسعر 74 دولارا و 85 سنتا للبرميل تلتها المرحلة الثانية في 11 نوفمبر 2018 تم خلالها عرض 700 الف برميل من النفط الخام بلغ سعره 64 دولارآً و97 سنتاً.