سفيرنا لدى الدنمارك:الوصول الى اتفاق نووي ممكن في حال التزم الغرب بتعهداته
برلين-ارنا :- قال سفيرنا في الدنمارك حميد بيات انه بالرغم من وجود بعض الاختلاف في وجهات النظر الا ان الاجواء الموجودة مناسبة للوصول الى اتفاق نووي نهائي بين ايران ومجموعة 5+1 ، ولكن بشرط ان يلتزم الغرب بتعهداته.
واشار بيات في كلمة القاها في جامعة ارهوس الدنماركية الى الجولة الجديدة من المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 وقال ان تسوية الموضوع النووي يعتبر من اهم القضايا في السياسة الخارجية الايرانية.
واوضح ان الموضوع النووي القى بظلاله على العلاقات بين ايران والبلدان الاوروبية كما ادى الى فرض عقوبات ظالمة وغير قانونية على ايران.
واضاف ان برنامجنا النووي بدأ في ايران بمساعدة الاميركان قبل الثورة الاسلامية الا انه وبعد انتصار الثورة الاسلامية واتخاذ ايران لسياسة مستقله جعل اميركا تناصب ايران العداء وحاولت وقف هذا البرنامج بشتى السبل ، الا ان الشعب الايراني واتكالا على سواعد وعقول شبابه واصل البرنامج النووي في اطار القوانين الدولية وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وشدد على ان الضجة المفتعلة حول البرنامج النووي الايراني هي ضجة سياسية تقودها بعض الجهات المتطرفة .
واكد ان ايران ليست في وارد انتاج اسلحة نووية وان هناك فتوى صريحة من قائد الثورة الاسلامية تحرم انتاج السلاح النووي وان مثل هذا السلاح ليس له مكان في النظرية الدفاعية لايران.