kayhan.ir

رمز الخبر: 87495
تأريخ النشر : 2018December22 - 21:07

مسؤول نفطي: حقل بارس الجنوبي يدر 250 مليار دولار على البلاد


طهران-إرنا:- أعلن مدير عام شركة بارس للنفط والغاز محمد مشكين فام، انه سيتم الإنتهاء من عمليات تطوير حقل بارس الجنوبي ما عدا المرحلة الحادية عشرة منه، حتي نهاية العام المقبل (يبدأ من 21 آذار/مارس 2019).

وأضاف انه تم لحد الآن، إستثمار 80 مليار دولار لتطوير المراحل المختلفة من هذا الحقل، فيما بلغت عائدات هذا الحقل منذ بداية تدشينه قبل حوالي عقدين ولحد الآن، زهاء 250 مليار دولار؛ وذلك مع الأخذ بالإعتبار الأسعار الحالية للنفط والغاز.

وخلال مؤتمره الصحفي، قدم مشكين فام امس السبت، شرحا عن مسار تطوير حقل بارس الجنوبي للغاز؛ قائلا ان حجم الإنتاج التراكمي من هذا الحقل وصل الى ما يزيد عن ألف و300 مليار متر مكعب منذ تدشينه ولحد الآن.

وفيما يخص آخر التطورات في عملية تنمية المرحلة الـ11 من حقل بارس الجنوبي قال مشكين فام، ان شركة توتال وبسبب الحظر، أعلنت عن عجزها من المشاركة في تنمية هذه المرحلة من حقل بارس الجنوبي.

وأضاف مشكين فام، انه وفقا لما ينص عليه العقد المبرم مع شركة توتال، دخلت مراحل نقل تنفيذ هذا العقد من هذه الشركة الى شركة سي.ان.بي.سي الصينية حيز التنفيذ وتقرر إبرام مذكرة تفاهم بين الشركات العضوة في الكونسورتيوم.

وفيما نوه الى أن عمليات نقل تنفيذ هذه العقد، في مراحلها النهائية؛ أضاف انه عبر توقيع هذه المذكرة، ستستمر عمليات تطوير المرحلة الـ11 من هذا الحقل.