kayhan.ir

رمز الخبر: 87258
تأريخ النشر : 2018December18 - 20:13
مشيرا الى انه لايوجد استقرار في المنطقة دون استقرار العراق..

العامري: العراق لا يريد ان يكون طرفا في الصراع بين اي دولتين

بغداد – وكالات: اعتبر رئيس تحالف الفتح هادي العامري، امس الثلاثاء، أن العراق لا يريد ان يكون طرفا في الصراع بين اي دولتين، داعياً دول الاتحاد الاوربي الى المشاركة في اعادة اعمار العراق.

وقال مكتب العامري في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن الاخير "استقبل، امس بمكتبه الرسمي في بغداد بحضور عدد من اعضاء تحالف البناء، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوربي ديفيد مكالستر والوفد المرافق له"، موضحاً أن "الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين العراق ودول الاتحاد بما يخدم المصالح المشتركة".

ونقل البيان عن العامري تأكيده، على "تعزيز العلاقات مع دول الاتحاد الاوربي ودول العالم كافه"، داعياً دول الاتحاد الاوربي الى "المشاركة في اعادة اعمار العراق ومساعدته خصوصا انه خاض حربا نيابة عن العالم، ادت الى ضرر كبير في البنى التحتية لمناطق واسعة".

وأضاف أن "العراق يرحب بالضيوف الذين يقدمون الخدمة لهذا البلد ومواقف العراق من العلاقات الخارجية واضح، فالعراق لا يريد ان يكون طرفا في الصراع بين اي دولتين، وانما يسعى ان يكون جسر للتواصل وتعزيز العلاقات بين الدول".

واكد العامري على "اهمية عودة دور العراق القوي الذي يقود المنطقة الى الامام ولا يوجد استقرار في المنطقة دون استقرار العراق"، مشيراً الى ان "الحشد الشعبي قوة تعمل تحت قيادة القائد العام للقوات المسلحة وان الحاجة اليه مستمرة، خصوصا وان خطورة و تهديد الارهاب مستمر".

من جهته قرر مجلس النواب، امس الثلاثاء، رفع جلسته التي عقدت الثلاثاء الى يوم غد الخميس بعد تصويته على ثلاثة وزراء جدد.

وقال مصدر نيابي في حديث لـ الاتجاه برس، إن "مجلس النواب قرر رفع جلسته التي عقدت الثلاثاء الى يوم غد الخميس.

وعقد المجلس،امس الثلاثاء، جلسته الـ19 برئاسة محمد الحلبوسي وحضور 261 نائباً، وصوت على عبد الامير الحمداني وزيراً للثقافة ونوري الدليمي وزيرا للتخطيط وقصي السهيل وزيرا للتعليم العالي.

من جهته اعلن اللواء فيصل العبادي قائد شرطة ديالى عن انطلاق عملية عسكرية مشتركة لتعقب خلايا تنظيم داعش الارهابي على الحدود الفاصلة مع صلاح الدين .

واوضح العبادي إن قوة أمنية مشتركة من الشرطة والفرقة الخامسة للجيش ، بدأت صباح امس الثلاثاء بتفتيش قرى خضر كاو ومحمد شريح والمناطق الزراعية المحيطة بها في ناحية العظيم ، وأضاف أن "العملية نفذت بناء على معلومات إستخبارية دقيقة وتهدف لتعقب خلايا داعش الإرهابية ومنعها من أيجاد ملاذات أمنة في تلك المناطق".

من جانبها ازالت مفارز مكافحة المتفجرات التابعة للحشد الشعبي امس الثلاثاء 800 عبوة ناسفة و مقذوف حربي بعملية مسح ميداني من ناحية الصينية بمحافظة صلاح الدين.

وقال اعلام الحشد الشعبي، في بيان، اطلعت عليه "الاتجاه برس”، ان "مفارز مكافحة المتفجرات التابعة للواء 31 حشد الشعبي ضمن قاطع عمليات صلاح الدين رفعت 800 عبوة ناسفة ومقذوف حربي بضمنها عبوات قمعية بعملية مسح ميداني من ناحية الصينية في قضاء بيجي”، لافتا الى ان "مفاز المتفجرات تواصل عملية تطهير الناحية من المقذوفات الحربية التي خلفتها داعش”.

واضاف، ان "هذه العملية جاءت لتأمين ناحية الصينية امام عودة النازحين والحياة الطبيعية بشكل تام.

من جانب اخر اعلن قائممقام قضاء القائم بمحافظة الانبار احمد المحلاوي، امس الثلاثاء، عن قيام القوات الأميركية بانشاء قاعدة عسكرية جديدة لها غربي المحافظة، مشيرا إلى أن الهدف من انشاء القاعدة الجديدة هو مراقبة الشريط الحدودي بين العراق وسوريا.

وقال المحلاوي في تصريح صحفي، إن "القوات الأميركية انشأت قاعدة عسكرية لها في منطقة المالحة بقضاء القائم الحدودي مع سوريا"، مبينا أنها "القاعدة الثانية بعد قاعدة الرمانة".

واضاف ان "القاعدة الجديدة قريبة من الشريط الحدودي مع سوريا بهدف مراقبة الشريط الحدودي مع سوريا وتوفير الحماية الأمنية اللازمة للقوات الاميركية المنتشرة بالقرب من الحدود العراقية السورية".