مصدر مسؤول: حجم التبادل التجاري السنوي بين دول اكو بلغ 60 مليار دولار
طهران-إرنا:- أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي (اكو)، هادي سليمان بور امس الاثنين، ان حجم التعاون بين دول المنظمة التجارية يبلغ 60 مليار دولار، متوقعاً بأن ترتفع هذه النسبة حتى عام 2025 الى 120 مليار دولار سنوياً.
وعلى هامش الإجتماع التاسع والعشرين لمجلس التخطيط الاقليمي التابع لمنظمة اكو، أضاف سليمان بور أنّ هذا الحجم يمثل 7.7 من إجمالي تجارة بلدان ايكو مع باقي دول العالم.
وإعتبر هذا المسؤول الاقليمي، ان الهدف من إقامة إجتماع اكو بطهران، يكمن في بلوغ نسبة 120 مليار دولار على صعيد التبادل التجاري بين دول المنظمة حتى عام 2025، و زيادة سنوية تبلغ 10 مليارات دولار.
وأكّد سليمان بور على خفض التعرفة الجمركية والقيام باستثمارات متبادلة بين الدول الاعضاء وايجاد تسهيلات تخدم التعاون بين القطاع الخاص وخلق صلة بين الأسواق.
كما نوّه بضرورة تنفيذ هذه النشاطات في إطار إتفاق تجاري يحمل عنوان «إكوتا».
ولفت الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي الى ايجاد إتصال بين الموانئ البحرية للدول الاعضاء في المنظمة والمحطات البرية التابعة للبلدان التي لاتتمتع بوجود شواطئ بحرية والمحصورة بين اليابسة لتسهيل عملية نقل البضائع.
وسيتناول الإجتماع دراسة خلق طرق إتصال بين «الماتي و بندر عباس» و«اسلام اباد وطهران» و«كازاخستان الى أرمنستان ثم الى بندر عباس».
هذا وتولي المنظمة اهتماماً بمحاور التجارة والنقل والسياحة والصناعة والطاقة والتنمية المستدامة والتنمية الاقتصادية.
وتضم منظمة اكو لجان داخلية وهي «ايكو الثقافية» في طهران و«ايكو للتعليم والتربية» في أنقرة التي تخدم الشأن الجامعي و«ايكو العلمية» في باكستان.
ويقام الإجتماع التاسع والعشرين لمجلس التخطيط الاقليمي لمنظمة ايكو بهدف اعداد سياسات واستراتيجيات وخطط تخدم المنظمة وسيستمر الإجتماع أربعة أيّام في طهران.