فريدمان: السعودية الحليفة المقربة لـ"إسرائيل" في كل الملفات والقضايا الإقليمية والدولية
القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشفت هيئة البث الصهيونية "مكان"، أن رئيس أركان جيش الاحتلال، الجنرال غادي آزينكوت، زار الإمارات سرّا، والتقى ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد.
ونقلت "مكان" عن رئيس لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) مورت فريدمان، قوله إن آزينكوت زار الإمارات مرّتين خلال تشرين أول/ نوفمبر الماضي.
والتقى آزينكوت في أبو ظبي، بمحمد بن زايد، وعدد من كبار الضباط العسكريين، بحسب فريدمان.
وذكر "فريدمان"، أنه تم الاتفاق على بيع أسلحة لأبو ظبي، وزيارة ضباط إماراتيين كبار لـ"إسرائيل" قريبا جدا.
وقال إن "المحطة الخليجية العلنية المقبلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ستكون المنامة، وقد أعطت السعودية الضوء الأخضر للبحرين لافتتاح ممثلية رسمية لإسرائيل خلال هذه الزيارة".
ووفقا لفريدمان، فإن السعودية هي اليوم الحليفة المقربة لـ"إسرائيل" في كل الملفات والقضايا الإقليمية والدولية".
ولفت الى أن العلاقات قائمة منذ عقود بين "إسرائيل" وكل من مصر والأردن والمغرب، في حين كانت سرية مع بعض دول مجلس التعاون الخليجي، أما اليوم فقد باتت هذه العلاقات أكثر دفئا مع أغلبية هذه الدول، الى حد زيارة بعض الأفراد من الأسر الحاكمة في الخليج الفارسي لـ"إسرائيل".
من جانبها قالت قناة "الجزيرة" القطرية، إن "أيباك هي واحدة من أقوى جماعات الضغط التابعة للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، وأكثرها تأثيرا على الكونغرس الأميركي بجناحيه الجمهوري والديمقراطي".