اميركا فشلت في كبح العلاقات التجارية العراقية مع إيران
السليمانية- ارنا:- أعلنت قنصليتنا العامة في السليمانية شمال العراق، أنه على الرغم من كل الجهود والضغط من الأمريكيين على التجار العراقيين في السليمانية لعدم التجارة مع إيران، إلا أن هذه الجهود باءت بالفشل.
وأضاف سعد الله مسعوديان امس السبت، إن الأمريكيين يكافحون من أجل قطع العلاقات التجارية مع إيران في محافظة السليمانية ، لكن الزيارات المتكررة التي يقوم بها التجار الكرد العراقيون، تظهر أنهم فشلوا في هذه الخطة، ولم ولن يتمكنوا من بلوغها.
وأضاف أنه نظرا لكون أكثر من 30٪ من البضائع الإيرانية خاصة بمنطقة كردستان العراق، ما دفع التجار العراقيين الى البحث عن حلول لمواصلة هذه العلاقات الاقتصادية.
وأشار مسعوديان ، الى تصدير 3 مليارات دولار من السلع غير النفطية الى إقليم كردستان العراق، مؤكدا أن السلع الإيرانية ضرورية لشعب كردستان العراق، وأنه يتعين دفع مبالغ كبيرة، فيما لو ارادوا ان تحل محلها سلع اخرى.
وأكد مسعوديان أن القنصلية الإيرانية في السليمانية عرضت للتجار العراقيين أيضا تأشيرة مجانية لتشجيع التجار العراقيين على مواصلة أعمالهم مع إيران دون هواجس.
وأشار الى إن أكثر من مليوني عراقي سافر الى إيران في الصين الماضي، ربعهم من الأكراد العراقيين، موضحا بان القنصليتين الإيرانيتيين في كردستان العراق، أصدرت كل منها 5 الاف تأشيرة يومية للمواطنين الأكراد العراقيين بشكل فردي.