بلومبيرغ: كيف “لسع” الكونغرس السعوديين وخسرت الرياض فرصة ذهبية لوقف قانونين ضدها
قال معلق أمريكي إن السعوديين ضيعوا هذا الأسبوع فرصة ذهبية لكسب حسن نية أعضاء الكونغرس ومنع تصويت مجلس الشيوخ على قانونين مهمين.
وقال إيلي ليك في موقع "بلومبيرغ نيوز” بمقال رأي تحت عنوان” على السعوديين لوم أنفسهم”.
وجاء في مقالته أن الرئيس دونالد ترامب وأعضاء حكومته ظلوا وعلى مدار الشهر الماضي يحذرون أعضاء الكونغرس من أن لا يكسروا الإجماع في أعقاب اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) في قنصلية بلاده في إسطنبول، إلا أن مجلس الشيوخ تجاهل في يوم الخميس هذه التحذيرات ومرر قانونين مهمين.
ويعلق الكاتب أن التحرك ضد السعوديين في الكونغرس وإن لم يؤد إلى قطع الدعم الأمريكي لحربهم في اليمن. خاصة أن لا شهية في الكونغرس للدفع في قانون اليمن ولا توجد هناك أصوات كافية لتجاوز الفيتو الرئاسي إلا أنه يعتبر "لسعة” للسعوديين.
ونقل الكاتب عن مصادر في الكونغرس قولها إن السعوديين عملوا هذا الأسبوع وبشكل محموم لوقف القرار وإقناع المشرعين لمعارضته.
ويرى الكاتب: "ربما تحول فشلهم لدرس”.