kayhan.ir

رمز الخبر: 87049
تأريخ النشر : 2018December14 - 20:45

اعضاء مجلس الأمن الأوروبيون يجددون دعمهم للإتفاق النووي


نيويورك-إرنا:- جدد الأعضاء الأوروبيون (الحاليون واللاحقون) بمجلس الأمن الدولي دعمهم للإتفاق النووي، وذلك قبيل إجتماع هذا المجلس حول قراره المرقم 2231 والذي تمت مصادقته بعد إبرام الإتفاق النووي.

واكد المندوب الهولندي لدى الأمم المتحدة 'كارل فان أوستروم' باسم بلاده وسائر الأعضاء الأوروبيين، ان هؤلاء الأعضاء يعلنون عن دعمهم التام والفاعل للإتفاق النووي الذي ينص على تأييده قرار 2231 لمجلس الامن.

كما نوّه أوستروم الى إلتزام إيران بتنفيذ تعهداتها النووية؛ مضيفا ان الإتفاق النووي يضمن بأن إيران لا تعمل على تطوير الأسلحة النووية.

وفيما يخص إنسحاب أميركا من الإتفاق النووي وإعادة الحظر على إيران قال: ان الوزراء الأوروبيين أعربوا مرارا عن أسفهم حيال هذه القضية.

واردف انه طالما التزمت الجمهورية الإسلامية بتعهداتها في إطار الإتفاق النووي، ستبقى أوروبا ايضا ملتزمة تماما بتنفيذ هذا الإتفاق.

وصرح المندوب الهولندي لدى مجلس الامن انه ينبغي على كافة الأطراف استمرار المشاركة في الإتفاق النووي، وان ينتفع الشعب الإيراني من المصالح الإقتصادية المترتبة على هذا الإتفاق.

كما شدد فان أوستروم، على ان أوروبا وبقيادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا تدعم بشكل فاعل الجهود الدولية للحفاظ على القنوات التجارية والمالية في إيران.

وخلص الى ان الإتفاق النووي أنموذج للدبلوماسية التعددية ونظام منع إنتشار الأسلحة النووية؛ مؤكدا ضرورة الإستمرار في تنفيذه.