kayhan.ir

رمز الخبر: 87044
تأريخ النشر : 2018December14 - 20:44
خلال لقائه كبار المسؤولين الاتراك عشية زيارة روحاني لانقرة..

واعظي: تنمية العلاقات مع دول الجوار تحظى بأهمية استراتيجية بالنسبة لايران



طهران-إرنا:- اكد رئيس مكتب رئاسة الجمهورية محمد واعظي خلال لقائه وزير التجارة التركي «رخسار بكجان» إنّ ايران تولي اهمية استراتيجية لتنمية علاقاتها مع دول الجوار ، داعياً الى بذل المزيد من الجهود التي تخدم تنمية العلاقات الايرانية التركية في شتى الأصعدة.

وكان واعظي قد وصل أنقرة يوم الخميس مترأساً وفداً اقتصادياً وسياسياً حيث التقى بعض المسؤولين الأتراك رفيعي المستوى وقام بالإجراءات التمهيدية للقاء القادم الذي سيجمع بين الرئيس حسن روحاني ونظيره التركي رجب طيب اردوغان.

وأعرب واعظي خلال إجتماعه بوزير التجارة التركي عن أسفه لحادث القطار الذي شهدته تركيا، مقدماً التعازي بهذه المناسبة ومعلناً تعاطف ايران شعباً وحكومة مع تركيا.

وقال واعظي خلال الإجتماع: إنّ العلاقات الايرانية التركية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً، داعياً الى بذل المزيد من الجهود التي تخدم تنمية العلاقات الايرانية التركية في شتى الأصعدة.

وأشار واعظي الى إقامة أربع جولات إجتماع ذات صلة بالمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي الايراني التركي والتي شارك فيها رئيسا البلدين.

وأعرب عن أمله بأن تنمو العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين أكثر فأكثر بفضل الأجواء الطيبة السائدة على العلاقات الثنائية.

وأكّد واعظي على أهمية الوصول الى نسبة 30 مليار دولار في التبادل التجاري الثنائي، منوهاً الى ضرورة إزالة العقبات التي يواجهها النشطاء من القطاع الخاص في كلا البلدين.

من جانبه إعتبر وزير التجارة التركي «رخسار بكجان» ايران شريكة استراتيجية لبلاده و وصفها بأنها تحظى بمكانة سياسية واقتصادية خاصة بالنسبة لتركيا.

ورأى بكجان الزيارة المرتقبة للرئيس روحاني الى أنقرة بأنها تمهد لبلوغ الهدف التنموي الاقتصادي الكبير الرامي الى رفع نسبة التبادل التجاري بين البلدين الى 30 مليار دولار.

وختاماً أكّد بكجان على عدم وجود أيّة مشكلة أو عائق أمام تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.