الاتحاد الاوروبي: نعمل على وضع اللمسات الاخيرة للالية المالية مع ايران
طهران-فارس:- قالت رئيسة لجنة العلاقات مع ايران في البرلمان الاوروبي تاريا كرونبرغ: ان التفاصيل الخاصة بتدشين قنوات التعامل المالي مع ايران تتسم بالسرية؛ مضيفة ان وزراء الدول الاوروبية ولاسيما بريطانيا وفرنسا والمانيا يعملون حاليا على وضع اللمسات الاخيرة لهذه الالية ، وان الاعلان عن تدشينها سيتم قريبا.
وفي تصريح يوم الخميس عقب لقائها رئيس التجارة الايرانية غلام حسين شافعي بمقر الغرفة في طهران، اشارت كرونبرغ الى ان القائمين على هذا المشروع يواصلون جهودهم ليل نهار لكي يبلغ مرحلة التنفيذ في اسرع وقت ممكن.
واكدت ان الحظر الامريكي الحالي ضد ايران يختلف عن مراحله السابقة؛ مبينة ان واشنطن تتحكم اليوم بالشركات الاوروبية عبر آلية الدولار، مما اثار مخاوف العديد من الشركات الاوروبية الكبيرة ازاء تداعيات هذه المرحلة من الحظر وبالتالي منع استمرار تعاونها مع ايران.
وقالت المسؤولة الاوروبية ان سبب التاخير في الالية المالية الاوروبية يعود الى ان التجربة جديدة تماما بالنسبة لايران والاتحاد الاوروبي على حد سواء .
وبحسب السيدة برونبرغ، فإن الهدف الرئيس من تفعيل هذه الالية المالية هو التخلي عن استخدام الدولار، وتوفير اجواء شفافة ومتوازنة في مجال التنمية التجارية والتبادل الاقتصادي بين ايران واوروبا.
وتابعت، انه ينبغي للشركات الاوروبية والايرانية ان تتعلم طريقة استخدام الالية المالية الجديدة.
وقالت رئيسة لجنة العلاقات مع ايران في البرلمان الاوروبي: إن تدشين الالية المالية الاوروبية الخاصة كما اعلنت منسقة السياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي 'فدريكا موغريني'، سيتم نهاية العام الحالي.