ليندسي غراهام: لولا الدعم الاميركي للسعودية لكانوا يتكلمون اللغة الفارسية
طهران- كيهان العربي: صرح السيناتور الجمهوري الاميركي "ليندسي غراهام"، وفي معرض اشارته الى الجيش السعودي، قائلا: لولا الدعم الاميركي للسعودية، لما قاومت اسبوعا واحدا امام ايران.
ووجه "غراهام" انتقادا الى "ابن سلمان" قائلا: ان الجيش السعودي لا حول له دون الدعم الاميركي.
وردا على تساؤل لقناة "فاكس نيوز" حول الجلسة التوجيهية لرئيس السي آي ايه بخصوص قتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول،
قال عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي: "ان هذه الجلسة افضل تقرير نظم الى الان حول وجهة نظر "محمد بن سلمان" تجاه قضية خاشقجي.
واستطرد "غراهام" قائلا: ان هذه العمليات كانت معقدة جدا. فالرجل الذي كلف بتنفيذ المهمة هو اليد اليمنى لمحمد بن سلمان. فلم يبق اي شك لاي من السيناتورات كانوا في الجلسة، بان محمد بن سلمان كان ضالعا في قتل خاشقجي. وليس المورد هذا. فقد طالبوا باشخاص آخرين، وهم من ارسلوا للسعودية. اي من اعتقلوا في دول اخرى وسيقوا للسعودية لانهم كانوا من المنتقدين للنظام السعودي.
واعتبر "غراهام"ولي عهد السعودية بالمجنون والطابة المخربة، قائلا: ان بن سلمان كان يعتقد بامكانه ان يسحب شخصا للقنصلية ويقتله بهذا الشكل الفظيع ثم ينجو من فعلته. وان ما يقلقني هو اننا نرسل السلاح لبلد هذا الشخص، وربما يرسلها للصين وروسيا. واجاب غراهام على سؤال مقدم برنامج القناة الذي قال: السعودية اهم شريك لاميركا في مواجهة ايران، قائلا: دعني اشرح الامر هكذا، واكون صريحا معكم. فلولا دعم اميركا للسعودية لكانوا يتحدثون خلال اسبوع اللغة الفارسية. وليس للجيش السعودي حول ولا قوة.
انهم يوفرون 9% من وارداتنا النفطية. وان حاجتنا لهم اقل من حاجتهم لنا.
واردف غراهام قائلا: انا لا اقبل بالرأي القائل انه ينبغي ان تكون لنا علاقة بنظام قاتل مثل ابن سلمان لمواجهة ايران، وانما العكس فاننا سنوجه ضربة لقدراتنا لادارة المنطقة اذا حافظنا على علاقاتنا بالسعودية.