مجلس طلاب جامعة نيويورك يصادق على اقتراح مقاطعة الشركات التي تساعد "إسرائيل"
القدس المحتلة - وكالات انباء:- ذكرت صحيفة "هاآرتس" الصهيونية أن مجلس طلاب جامعة نيويورك، صوّت الخميس الماضي ولأول مرة، لصالح اقتراح بمقاطعة الشركات المتعاونة مع "إسرائيل". مشيرة الى أن الاقتراح كتبته طالبة يهودية وأيدته أكثر من 60 منظمة طلابية و30 عضواً في هيئة التدريس.
وفي الفصل الدراسي التالي، ستقدم "روز أساف" مع طالبتين من الجامعة، الاقتراح للتصويت عليه في مجلس الشيوخ في الجامعة، ومن ثم في مجلس الإدارة. وفي حال المصادقة عليه، سيفرض على الجامعة الإلتزام به.
ويطالب الطلاب الجامعة بمنع الاستثمارات ووقف التعاون مع أي شركة "تستفيد من انتهاك حقوق الإنسان الفلسطيني، واحتلال فلسطين، واستمرار الاستيطان غير القانوني وفقاً للقانون الدولي".
ويذكر الاقتراح ثلاث شركات هي كاتربيلر، وجنرال إلكتريك، ولوكهيد مارتن - التي تبيع الجرافات والمروحيات المقاتلة والمحركات للجيش الإسرائيلي، والتي تتعاون معها العديد من كليات الجامعة.
وكسابقة، ذكّر الطلاب أنه في عام 1985 صوّت اتحاد طلاب جامعة نيويورك على حظر جميع الأعمال التجارية في جنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري. وأسفر التصويت، الذي استمر حتى ساعة متأخرة من الليل، عن تأييد 35 من أعضاء مجلس الطلبة للاقتراح، في حينه عارضه 14، وامتنع 14 عن التصويت.
ومن بين المنظمات الطلابية التي دعمت المبادرة اتحاد الطلاب السود، والمنظمة المناهضة للفاشية، واتحاد النساء الآسيويات، وحتى منظمات مثل نادي بواتري سلام، التابع للجامعة.
والى جانب أساف، التي تنتمي الى منظمة "صوت يهودي للسلام (JVP)"، قاد المبادرة طالبان من منظمة الطلاب من أجل العدالة في فلسطين، هما لين دويك وبيان أبو بكر.