عمران خان: باكستان لا تتلقى التعليمات من واشنطن، وليست الجندي الأجير لاميركا
طهران- كيهان العربي: ردا على تصريحات "دونالد ترامب" وغيره من المسؤولين الاميركيين في اتهام اسلام آباد بدعم الارهاب، أعاد رئيس وزراء باكستان "عمران خان" قوله، ان حكومة باكستان لا تتلقى التعليمات من واشنطن، وليست الجندي الأجير لاميركا.
وقال "عمران خان": ان الاتهامات الاميركية ضد باكستان تهدف ايجاد انحراف للرأي العام للفشل الذي منيت به القوات الاميركية في افغانستان.
وخلال حديث لصحيفة "واشنطن بوست" قال عمران خان: ان الحكومة الباكستانية لا تتلق تعليمات من اميركا وانما تعمل وفق مصالحها القومية.
وفي اشارة الى انه لا يوجد اي ملجأ آمن للارهابيين في باكستان، قال "عمران خان": لطالما اعلنا استعدادنا لضرب مراكز الارهاب إلا ان اميركا لا تضع اي معلومات باختيار باكستان.
واستطرد عمران خان قائلا: يعيش في باكستان اكثر من مليوني و700 الف مهاجر افغاني وهم يترددون بحرية الى بلدهم. فان دخل بعض الاشخاص يعملون لحركة طالبان الى داخل الاراضي الباكستانية فمن الصعب تشخيصهم.
وشدد عمران خان على ان الامن والاستقرار في افغانستان يصب لصالح باكستان والمنطقة. وان إسلام آباد سيبذل قصارى جهدها لتفعيل اي اجراء يعجل من فرض السلام في افغانستان.
وخلال مهاجمة الاتحاد السوفياتي السابق لافغانستان وقفت باكستان الى جانب أميركا، ولكن حين خرجت اميركا من المنطقة تركت باكستان وحيدة تواجه المجاميع المتشددة واكثر من 4 ملايين نازح افغاني. ولو كانت الحكومات الباكستانية السابقة قد التزمت الحياد بعد احداث 11 سبتمبر، لم تكن تواجه باكستان اليوم المشاكل التي نعاني منها.
وقال عمران خان: نحن لا نريد ان نكون جنودا اجيرين لاميركا، وسوف لا نشترك في اي حرب يموت فيها آلاف المواطنين الباكستانيين ويتحمل اقتصادنا مليارات الدولارات من الخسائر.