انتصار بترولي لايران بعد إبقاء "أوبك" على حصتها والمبعوث الأميركي يعود بخفي حنين
طهران - كيهان العربي:- أكد وزير النفط المهندس بيجن زنكنه، أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أبقت على حصة ايران كما هي حالياً وإستثنتها من الاتفاق على تخفيض الإنتاج.
وكان الوزير زنكنة قد قال في وقت سابق، على أنه يجب أن تستثنى طهران من أي قرار بشأن مستوى الإنتاج، وقال: هناك العديد من المقترحات لتقليل الإنتاج، والأعضاء الذين يريدون خفض إنتاجهم يجب أن يقرروا ذلك.
وقد اتفق اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط 'اوبك' في ختام محادثاتهم المكثفة على مدى اليومين الماضيين على خفض انتاج النفط بواقع مليون و 200 الف برميل يوميا فيما تم استثناء الجمهورية الاسلامية في ايران من هذا القرار.
وخلال قمة اوبك 175 في فيينا اتفق اعضاء المنظمة على خفض الانتاج بمقدار مليون و200 الف برميل يوميا حيث يقوم اعضاء اوبك بخفض انتاجهم بواقع 800 الف برميل مقابل 400 الف برميل للدول غير الاعضاء في المنظمة. وتم اعفاء ايران من قرار خفض الانتاج.
وكانت وكالة "بلومبرغ" قد نقلت عن مصدر مطلع، الى أن المباحثات في فيينا وصلت الى طريق مسدود، والسبب كان مسألة مشاركة ايران في عملية التخفيض، عقب رفض الأخيرة تخفيض حصتها من إنتاج النفط.
وأكدت الوكالة لاحقا حصول إيران على استثناء من جميع الاتفاقات المتعلقة بتخفيض منظمة "أوبك" لتصدير النفط.
الجدير ذكره ان هذا الاتفاق تم التوصل اليه في ظل ظروف، ينتاب اميركا القلق من توصل الاعضاء في اوبك الى اتفاق لخفض الانتاج، مما دفع ترامب لارسال "برايان هوك" ممثل شؤون ايران في وزارة الخارجية الاميركية، الاربعاء الماضي للتشاور مع "خالد الفالح" وزير النفط السعودي.
وحسب قناة CNN، وفي اشارة الى الاجتماع الاخير لاوبك؛ "ان نفوذ اميركا على السعودية اكثر وضوحا مما سبق" فهدف ترامب عدم اتفاق اعضاء اوبك وزيادة الضغوط على ايران.
على سياق متصل ذكرت وكالة رويترز في تقرير، انه بعد ان ساهمت روسية في اتفاق خفض انتاج النفط، وهو ما لم يكن متوقعا، ارتفعت اسعار النفط.
وقد قفزت أسعار النفط أكثر من 5%، بعد اتفاق كبار منتجي الشرق الأوسط في أوبك على خفض الإنتاج لتصريف مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق.
وبحلول الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش من يوم الجمعة، كان خام القياس العالمي برنت مرتفعا 3.26 دولارا للبرميل إلى 63.32 دولار، وفق ما نقلت رويترز.
وفي المعاملات المبكرة، انخفض برنت عن 60 دولار عندما بدا أن مصدري النفط قد لا يتفقون.
وارتفع الخام الأميركي الخفيف 2.62 دولارا للبرميل إلى 54.11 دولار، ثم هبط إلى حوالي 53.90 دولار.
وكانت الأسعار انخفضت نحو 3% يوم الخميس، بعد أن أنهت منظمة البلدان المصدرة للبترول اجتماعا في فيينا باتفاق أولي فحسب لمعالجة ضعف الأسعار، وعقدت محادثات مع المنتجين الآخرين الجمعة.
وهوت أسعار النفط 30% منذ أكتوبر، في ظل تنامي المعروض وانحسار نمو الطلب العالمي.
من جانبه قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، استثناء "أوبك" لإيران وفنزويلا بسبب العقوبات، وكذلك ليبيا بسبب الأوضاع في البلاد، من اتفاقيتها حول خفض إنتاج النفط.